عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أكد ان الطلب علي استهلاك الطاقة ارتفع من بعد كورونا

وزير البترول في "إيجبس 2023" :العالم يحتاج لضخ استثمارات جديدة لتوفير الطاقة

وزير البترول
وزير البترول

شهد افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية جلسة نقاشية بعنوان (التعاون في الطاقة والمناخ) بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبرنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم، وجون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة اباتشي الأمريكية وجوزيف ماكمونيجل أمين عام منتدى الطاقة الدولي.



وقال المهندس طارق الملا ان الفترة الماضية كانت مليئة بالتحديات بداية من كوفيد وتباطؤ الاسواق والأزمة الروسية الاوكرانية، ولا شك ان هذه الاحداث كانت كاشفة لقلة الاستثمارات التي شهدناها تزامنا مع التحول الطاقي، وهو ما اثر على امدادات الطاقة وبالتالي كان علينا مواجهة هذه الأزمات خاصة قلة الاستثمارات.

وأضاف الملا ان تلك التحديات أوضحت أهمية التعاون الدولي بين الحكومات لسد الفجوة في مجال الطاقة. واكد الملا على أهمية ضخ استثمارات جديدة في مجالي البحث والاستكشاف بالتوازي مع الاستثمارات في استدامة الطاقة، وهو ما ظهر جليا من خلال مؤتمر المناخ Cop27 الذي استضافته مصر والذي كان منصة حوار بين الدول الغنية والنامية وخاصة دول القارة الإفريقية، وانعكس ذلك على توصيات المؤتمر بإنشاء صندوق الخسائر والاضرار (التعويضات) ليصبح امرا واقعا. وشدد على ان حلول تخفيف آثار التغير المناخي لا بد ان تسير بالتوازي بين الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية مع الاستمرار بالمرحلة الانتقالية التي يمثل الغاز فيها عنصرا أساسيا جنبا إلى جنب مع الوقود منخفض الكربون مع استخدام الوقود الأحفوري منخفض الكربون من خلال اتباع التكنولوجيات والوسائل الحديثة، وقد تمكنا خلال مؤتمر المناخ من وضع خارطة طريق صحيحة في هذا المجال.

ومن جانبه اشار برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم ان العالم يحتاج لمرحلة التحول الطاقي موضحا أهمية تعزيز التعاون في مجال الغاز الطبيعي، مؤكدا التزام الشركة بالقيام بذلك في مصر من خلال كل الموارد التي تزخر بها، لافتا إلى ان بريتش بتروليم تحتفل بمرور ٦٠ عاما على عملها في مصر.

ومن جانبه قال جون كريستمان رئيس شركة اباتشي انه من المتوقع ان يشهد الطلب العالمي على الطاقة زيادة الفترة المقبلة، موضحا ان اباتشي لها استثمارات كبيرة في مصر حيث تعمل بناءا على رؤية واضحة يتبناها الرئيس السيسي والمهندس طارق الملا من اجل تطوير صناعة البترول في مصر. واوضح ان الطلب على الطاقة حاليا فاق عن فترة ما بعد جائحة كوفيد لذلك نشأت فجوة بين العرض والطلب، لافتا إلى ان أمين عام اوبك اثار قضية هامة وهي اننا لا نمتلك استثمارات كافية في البحث والاستكشاف وهو ما نتج عنه اسعار الطاقة المرتفعة.

وأكد ان إدارة عملية انتقال الطاقة تعد امرا مهما خاصة في ظل نمو الطلب المتزايد، حيث لابد من العمل على تلبية احتياجات الدول المستهلكة بالتوازي مع خفض الانبعاثات ومكافحة التغير المناخي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز