عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المركزي الإثيوبي يضخ 90 مليون دولار في بنوك إقليم تيجراي إثر أزمة سيولة

البنك المركزي الإثيوبي
البنك المركزي الإثيوبي

ضخ البنك المركزي الإثيوبي 5 مليارات بير (90 مليون دولار) في بنوك إقليم تيجراي لتمكينها من استئناف خدماتها وسط شكاوى متزايدة من السكان من نقص السيولة النقدية. وقال مستشار رئيس الوزراء رضوان حسين، عبر "تويتر" : "وفقا للقرار الذي اتخذته الحكومة، بدأ المركزي الإثيوبي إرسال 5 مليارات بير إلى منطقة ميكيلي في تيجراي"، فيما جاء هذا القرار عقب محادثات فرق مفاوضات السلام التابعة للحكومة الفيدرالية وإقليم تيجراي الذين اجتمعوا مؤخرا، وناقشوا التقدم المحرز في تنفيذ جهود السلام بين الجانبين منذ نوفمبر العام الماضي.



 

من جانبه، أكد مفاوض السلام في منطقة تيجراي، جيتاتشو رضا، أن "البنوك فتحت أبوابها في تيجراي ولكن بسبب النقص الخطير في السيولة النقدية لم تقدم الخدمات"، مضيفًا أن الناس في إقليم التيجراي الذين لديهم أموال يصبحون معتمدين على المساعدة، لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى مدخراتهم البنكية، موضحاً أن جميع البنوك تفتح أبوابها يوميًا خلال ساعات العمل لكنها لا تقدم أي خدمة مالية.

 

وأكد أن السكان أعربوا عن إحباطهم من فشل جميع البنوك في المنطقة في تقديم الخدمات على الرغم من التقارير التي انتشرت على نطاق واسع عن استئناف الخدمات المصرفية في المنطقة.

 

وأكد أن "الكثير من الناس ماتوا من أمراض يمكن علاجها لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على أموالهم الخاصة من البنوك للعلاج الطبي".

 

وذكرت مصادر إعلامية محلية أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم في استئناف السفر الجوي واستعادة الاتصالات السلكية واللاسلكية في منطقة تيجراي، التي كانت تخضع لـ "حصار فعلي" لمدة عامين، فإن التقدم المحرز في استعادة الخدمات الأساسية كان بطيئًا، ولا يزال هناك فجوة كبير بين الطلب على الخدمات وتوافرها.

 

وأشارت المصادر إلى أنه حتى في مجال المساعدات الإنسانية، حيث تم إحراز تقدم كبير منذ إبرام اتفاق السلام ، قالت الأمم المتحدة انه لا تزال هناك بعض المناطق التي لم تشهد وصول المساعدات والبالغة 127 ألف طن من الغذاء ينتظرها أكثر من 3.8 مليون شخص.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز