عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وضع حبه وانتماءه للأهلي قبل مرضه.. الذكرى الـ18 لرحيل ثابت البطل

ثابت البطل
ثابت البطل

لم يتمكن سرطان البنكرياس من الوقوف حائلًا بين أسطورة القلعة الحمراء، ثابت البطل وبين القيام بأداء مهامه الوظيفية النابعة من حبه واخلاصه للأهلي كونه مدير الكرة بالفريق، حيث على الرغم من تملك الألم منه قبل ساعات من وفاته ونصيحة الأطباء بعدم بذل أي مجهود يذكر إلا أن البطل قد أصر على حضور مباراة الفريق والزمالك، لتكون المباراة الأخيرة التي يشهدها الأسطورة مع حبه الأول والأخير "الأهلي". وخلال التقرير تستعرض بوابة روزاليوسف أهم محطات حياة أسطورة القلعة الحمراء "ثابت البطل".



ميلاده 

ولد ثابت البطل في 16 سبتمبر 1953م، بمدينة الحوامدية في محافظة الجيزة، وبدأ حبه للكيان منذ نعومة أظافره، حيث كان معروفا بين أقرانه بحبه الشديد للنادي الأهلي، الذي دفعه لدخول عالم الساحرة المستديرة بكجناح أيسر بفريق شركة السكر بالحوامدية.

دور عبده البقال في صناعة ثابت البطل حارس عرين الأهلي

يعود الفضل لعبده البقال، مكتشف النجوم للقلعة الحمراء، في الدفع بالبطل في مركز حراسة المرمى، حيث ألتقت عينياه الفريدة قدرات البطل المتميزة التي تتطابق مع متطلبات مركز حارس المرمى، ليبدأ فصل جديد في حياة البطل تمكن خلال من تخليد اسمه كأحد أبرز حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية.

انضمامه وإنجازاته مع الأهلي

انتقل ثابت البطل إلى الفريق الأحمر عام 1972، وخاض أول لقائه مع الفريق في ولعب أول مباراة رسمية فى ضمن منافسات الجولة الـ33 لبطولة الدوري الممتاز  موسم 74 – 1975، أمام المصري ببورسعيدي، لتستقبل شباكه هدف فوز المصري باللقاء عن طريق مسعد نور، وليخسر المارد الأحمر أول لقاء له بالدوري الممتاز.

وتمكن البطل من التتويج بـ 25 بطولة متنوعة، خلال مسيرته الكروية التي امتدت إلى 16 عامًا قضاها داخل أسوار قلعة الجزيرة، أبرزها مساهمته في فوز الفريق الأحمر بطولة الدوري بـ 11 نسخة، بطولة كأس مصر بواقع ست نسخ، بطولة كأس إفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين وكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ثلاث مرات. فضلًا عن حصوله على 11 درعًا.

 

إنجازاته مع المنتخب الوطني

يمتلك ثابت البطل تاريخًا حافلًا بالإنجازات مع الفراعنة، إلا أن أبرزها يتمثل مساهمته في فوز منتخب بلاده ببطولة الأمم الإفريقية عام 1986، بعد تصديه لركلتي جزاء في النھائي أمام المنتخب الكاميروني، كما فاز مع المنتخب بميدالية دورة الألعاب الإفريقية عام 1987.

كان البطل متواجدًا في صفوف المنتخب الذي تأھل لدورة الألعاب الأولمبية موسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984، ولكن لم تسنح له الفرصة للمشاركة بعدما أنسحبت مصر في المرة الأولى، ومنعته الإصابة في الثانية.

 

اعتزاله 

وقرر ثابت البطل انهاء مسيرته الكروية كلاعب وبعدما تمكن من تقديم كافة ما لديه من مجهود للقلعة الحمراء وللمنتخب الوطني، ليبدأ في في خدمة الأاهلي بالجانب الغداري عام 199، بمنصب مدير الكرة، نظرًا لشخصيته الصارمة التي تمكنه من التعامل مع متطلبات وظيفته، بجانب الحب الكبير الذي يكنه لاعبو الفريق للبطل.

وساهم البطل في تتويج المارد الأحمر بلقب الدوري الممتاز لخمس نسخ متتالية، لقب كأس مصر مرة واحدة، وكأس الأندية العربية، وكأس النخبة.

مواقف خلدت حب البطل للأهلي

هناك العديد من المواقف في مسيرة ثابت البطل التي تبرهن على حبه وانتمائه للقلعة الحمراء، ولكن يمكن أن يعد أبرزها تخليه عن مرتبه الضخم كمدير للكرة فى نادى الاتحاد الليبى، ليعود للفريق عند احتياجه له، كما خلد حضوره لمباراة الأهلي والزمالك بالبطانية قبل ساعات من وفاته حبه وإخلاصه للفريق الأحمر، ليكون الموقف أول ما يخطر لأذهان الجماهير عند الحديث عن الأسطورة ثابت البطل.

وفاته

وقبل 18 عاما في مثل ذلك اليوم، ودعت القلعة الحمراء أحد أبرز أساطيرها، الذي رحل عن العالم فجرًا بتاريخ 14-2-2005، تاركًا تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات والمواقف التي خلدت اسمه حتى اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز