عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الزراعة يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم الأشقاء الأفارقة في المجال الزراعي

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير

 أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة السياسية لدعم الأشقاء الأفارقة في المجال الزراعي من خلال نقل التكنولوجيات الحديثة وتنفيذ المزارع النموذجية المشتركة في عدد من الدول الإفريقية. 



 

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة مع رئيس مجلس الشيوخ البوروندي إيمانويل سينزوهاجرا، والوفد المرافق له.

 

كما أكد تقدير الدولة المصرية للدور الذي تقوم به بوروندي في دعم مصر في عدد من الملفات المهمة، فضلا عن استعداد وزارة الزراعة للتعاون مع الجانب البوروندي في إعداد الاستراتيجية الزراعية البوروندية، وكذا تقديم الدعم الفني في مجالات تحديث أساليب الري واستنباط الأصناف الجديدة والمساهمة في تنفيذ أساليب حصاد الأمطار وآليات الإقراض المالي لصغار المزارعين والمربين.. مشيرا إلى مبادرة التحول المستدام للأنظمة الغذائية "FAST" والتي تم إطلاقها في قمة المناخ بشرم الشيخ، حيث تهدف إلى تشجيع المؤسسات الدولية التمويلية للمساهمة في كبح جماح التأثيرات المناخية على دول القارة الإفريقية بشكل خاص والدول النامية بشكل عام لتحقيق التكيف المطلوب في القطاع الزراعي.

 

وأشار القصير إلى أهمية تشكيل لجنة فنية زراعية بين الجانبين المصري والبوروندي لمتابعة وصياغة أوجة التعاون المشترك، فضلا عن استعداد وزارة الزراعة لإيفاد مجموعة من الخبراء في مختلف المجالات الزراعية لتقديم الدعم الفني اللازم الأشقاء من دولة بوروندي للنهوض بقطاع الزراعة هناك، على أن تكون العلاقات الزراعية الخارجية هي نقطة الاتصال للتنسيق مع السفارة البوروندية في كل هذه الموضوعات.

 

من جانبه، أكد سينزوهاجرا تقدير بلاده العميق لدور مصر المحوري في مساعدة الأشقاء في إفريقيا.. مشددا على أهمية التكامل بين الدول القارة من خلال تعاون الجنوب - الجنوب، الأمر الذي يحقق المصالح المشتركة للدول مع تعظيم كفاءة استخدام الموارد الطبيعية التي تتمتع بها القارة الإفريقية بهدف تحقيق الأمن الغذائي لشعوب القارة.

 

وأوضح أن التحديات التي تواجه الدول الإفريقية كبيرة ولابد من تكاتف كل الجهود لمواجهة هذه التحديات والتي من بينها التغير المناخي والآثار السلبية الناجمة على دول القارة.

 

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور سعد موس المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز