عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تباطؤ طفيف للتضخم السنوي في مقدونيا الشمالية

مقدونيا
مقدونيا

   أفادت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في مقدونيا الشمالية بأن معدل التضخم بلغ 16.7 في المئة على أساس سنوي في فبراير الماضي، متباطئًا بشكل طفيف من 17.1 في المئة في شهر يناير السابق له. 



 

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن بيانات المكتب أوضحت أن التباطؤ في التضخم بدأ في نوفمبر الماضي، ومن المتوقع أن تتراجع أسعار المستهلكين بشكل أكبر خلال العام الحالي.

 

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.6 في المئة في فبراير بعد ارتفاعه بنسبة 0.1 في المئة في يناير. وقد سجلت أسعار المواد الغذائية والمشروبات أكبر نمو سنوي بنسبة 25.3 في المئة، تليها الفنادق والمطاعم ثم المفروشات والأجهزة المنزلية ثم السلع والخدمات المتنوعة تليها الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

 

وأشار مكتب الإحصاء إلى أن مؤشر أسعار التجزئة ارتفع بنسبة 12.4 في المئة على أساس سنوي، وارتفع بنسبة 0.4 في المئة على أساس شهري في الشهر الثاني من العام.

 

وعلى الرغم من أن متوسط التضخم في مقدونيا الشمالية بلغ 14.2 في المئة في عام 2022، ارتفاعًا من 3.2 في المئة فقط في عام 2021، إلا أنه سجل 16.9 في المئة خلال الشهرين الأولين من العام الحالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز