عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي

عاجل| كيف تناولت المناهج الدراسية حياة "الجنرال الذهبي"؟ .."بوابة روزاليوسف" تجيب

الفريق عبد المنعم رياض
الفريق عبد المنعم رياض

تزرع الدولة المصرية، روح التضحية والفداء بالأجيال الجديدة في المناهج الدراسية، فكثيرًا ما يتم تناول موضوعات دراسية عن الشخصيات المؤثرة في تاريخ الأمة المصرية عبر الزمن، من هؤلاء الأشخاص الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية إبان حرب الاستنزاف الأسبق، والملقب بـ"الجنرال الذهبي"، الذي يقف تمثاله شامخًا في وسط الميدان الأشهر بالقاهرة.



 

"بوابة روزاليوسف"، حرصت على تسليط الضوء على المناهج الدراسية، بمراحل التعليم المختلفة في مصر، ووجدت في مقرر الصف الثالث الإعدادي لمادة الدراسات الاجتماعية، وبالتحديد في كتاب التيرم الثاني صفحة 62، وفي الدرس الثاني من الوحدة الثالثة الذي حمل عنوان "مصر والقضية الفلسطينية"، ننقل لكم نصًا حسبما جاء في الكتاب: "قد خاض الشعب المصري وجيشه الباسل حرب الاستنزاف التي استشهد فيها أحد أبطال العسكرية المصرية الكبار، الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة".

 

وذكر الكتاب، أن الفريق أول عبد المنعم رياض، أحد الأعمدة الرئيسة التي اعتمد عليها جمال عبد الناصر في إعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة في حرب الاستنزاف.

وفي مربع على يمين الصفحة توجد صورة الفريق أول عبد المنعم رياض، وكتب، يعد واحدًا من أشهر العسكريين العرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين، شارك في الحرب العالمية الثانية ضد العالمية الثانية وإيطاليا وغيرها، وشارك في حرب فلسطين 1948م وحرب 1956.

 

الفريق أول عبدالمنعم رياض.. 104 أعوام على الميلاد و54 عامًا على الاستشهاد

صورة من الصفحة التي تناولت سيرة الفريق أول عبدالمنعم رياض في المرحلة الأعدادية

 

 

 

يُذكر أن الفريق عبد المنعم محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله، ولد يوم 22 أكتوبر عام 1919م، في قرية سبرباي في مدينة طنطا، واستشهد يوم 9 مارس عام 1969م، في حرب الاستنزاف، التي تمت فيها إعادة بناء القوات المسلحة المصرية.

كما شارك في حرب فلسطين 1948 والعدوان الثلاثي على مصر 1956 وحرب الاستنزاف، ومن أهم مواقفه العسكرية أنه أثناء مروره على القوات، وجد أحد الجنود يرتعد من البرد ولا يرتدي سترته فسأله أين سترتك؟ فقال له إنه أعطاها لزميل خرج لإحدى المهمات، وهنا تجلت إنسانية الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض، الذي أعطى المجند سترته لتقيه من البرد، وطلب منه إعادتها في الصباح.

 

 

وفي يوم استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، كان يتفقد كل شيء بنفسه-كعادته دائمًا- وكان في إحدى الحفر البرميلية أثناء المعركة واستشهد.

لسان التمساح.. رد قوي على استشهاد الجنرال الذهبي

 

 

وبعد استشهاد عبد المنعم رياض بـ40 يومًا، قامت القوات المسلحة المصرية بعملية انتقامية، بقيادة إبراهيم الرفاعي قتل فيها 44 من إسرائيل مقابل البطل المصري.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز