عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البحرين: المنتديات البرلمانية النسائية متعددة الأطراف تسهم في تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية الدولية

هالة رمزي فايز عضو مجلس الشورى
هالة رمزي فايز عضو مجلس الشورى

أكدت هالة رمزي فايز عضو مجلس الشورى بمملكة البحرين النائب الأول لرئيسة مكتب النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي، أن المنتديات البرلمانية النسائية متعددة الأطراف تسهم في تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية الدولية، وتقريب وجهات النظر وتهيئة مساقات التضامن والتعاون أمام الدبلوماسية الرسمية.



جاء ذلك خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمنتدى النساء البرلمانيات، المنعقد ضمن اجتماعات الجمعية الـ 146 للاتحاد، والذي تستضيفه مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري.

ونقلت ذكرت وكالة أنباء البحرين عن هالة رمزي - التي ترأست الجلسة الافتتاحية - القول إن إشراك المرأة في كل الاستراتيجيات والخطط المعدة لمجابهة الأزمات والتحديات العالمية مطلبٌ حيويٌ ينبغي لكافة البرلمانات السعي الدؤوب لتحفيز المناخات الملائمة لتحقيقه، والعمل على دفع الأطراف لتبنيه في إطار المنظومة الدولية، خصوصًا مع تلك الأزمات والتحديات التي تؤثر وبصفة متباينة على النوع الجندري، حيث تعتبر النساء الحلقة الأضعف في حالات الأزمات والصراعات والحروب .

وفي السياق، جددت رمزي - في كلمتها - التأكيدَ على أهمية تعزيز مكانة المرأة في الميادين، لاسيما الاقتصادية منها من خلال برامج الإدماج في سوق العمل وقطاع الأعمال، وإيلاء اهتمام خاص بعملها خصوصًا في المناطق المهمشة والفقيرة.

وأشارت إلى أن تمكين المرأة اقتصاديًا يعتبر شرطًا أساسيًا لتمكينها سياسيًا، إلى جانب تعزيز قدرتها على التصدي لمحاولات الاستغلال لغايات متطرفة ومضللة.

وفيما يتعلق بالتوازن بين الجنسين ذكرت رمزي أنه ورغم التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة المساواة بين الجنسين، إلا أن هناك حاجة ملحة لاتخاذ مزيد من الخطوات لتقليص الفجوة بين الجنسين، وزيادة مشاركة المرأة وتمثيلها وتمكينها على جميع المستويات.

ودعت إلى تفعيل دور المنتدى كمنصة لتبادل الآراء ونقل التجارب والخبرات بين البرلمانيين والبرلمانيات؛ بما يعزز دور المرأة في عملية صنع القرار، والعمل على إدماج احتياجات المرأة في الاستراتيجيات والخطط المعدة لمجابهة الأزمات وانعدام الأمن وفق منظور جندري، وكذلك القيام بتعزيز الحضور النسائي في التصدي للأزمات والصراعات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز