عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير البترول يبحث مع وفد ألماني تفعيل التعاون في الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن هناك فرصا كبيرة ومجالات متعددة للتعاون بين مصر وألمانيا في مشروعات مشتركة لاستثمار الإمكانات التي تتمتع بها مصر من الموارد الطبيعية، كالغاز الطبيعي والطاقات الخضراء كالهيدروجين، منوها بأن مصر بصدد إعلان استراتيجيتها الوطنية لإنتاج الهيدروجين قريبا.



جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول مع الدكتور ستيفان وينزل نائب وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني للشؤون البرلمانية، والذي يزور القاهرة حاليا على رأس وفد كبير من الشركات الألمانية للطاقات الخضراء والتكنولوجيا والبنية التحتية، حيث بحثا خطوات تفعيل التعاون مع مصر في مجالات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين والطاقات الخضراء، في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين نوفمبر 2022.

وأشار الملا إلى أهمية هذه الزيارة التي تعكس متانة العلاقات بين البلدين، ومدي اهتمام الجانب الألماني بتطوير الشراكة والعلاقات الاقتصادية مع مصر لتشمل الغاز الطبيعي والطاقات الخضراء والمستدامة، وذلك في ضوء الاهتمام الكبير الذي يوليه العالم للاتجاه إلى التحول الطاقي إثر المستجدات العالمية.

وشدد على أن هذا التعاون يأتي مدعوما بالعلاقات السياسية التاريخية الممتدة بين البلدين، كما أشار إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لألمانيا في يوليو الماضي ركزت على فتح أفاق التعاون في مجال الطاقة، وجرت مباحثات موسعة مع الشركات الألمانية بمجالات تأمين إمدادات الطاقة والطاقات المستدامة. 

ومن جهته، أعرب الدكتور ستيفان وينزل عن سعادته بزيارة مصر للمرة الثانية في غضون شهور قليلة ولقاء المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مجددا بعد المشاركة في قمة المناخ Cop27 بشرم الشيخ، لافتا إلى أن هذه القمة التي اجتمعت فيها كل دول العالم على أرض مصر كانت فرصة مهمة لتصدير امل جديد لشعوب العالم في مواجهة تغير المناخ. 

وأوضح وينزل أن زيارته للقاهرة مع الشركات الألمانية فرصة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة، مؤكدا اهتمام ألمانيا بتفعيل التعاون مع مصر لتلبية الطلب على الغاز الطبيعي المسال والطاقات المستدامة، كالهيدروجين.  وأضاف أن فرق العمل من الجانبين تعمل على تفعيل مجالات التعاون الواردة بمذكرة التفاهم، منوها بأن دعوة الشركات الألمانية في مجال الطاقة للقدوم إلى مصر تستهدف اتخاذ خطوات لتحديد أولويات التنفيذ والمجالات التي تهتم بالعمل فيها. 

ومن جانبهم، استعرض ممثلو الشركات والمؤسسات الألمانية العاملة في مجالات ومشروعات الطاقة إمكانات وفرص التعاون مع مصر في مجالات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين والأمونيا الخضراء، مؤكدين أن مصر تتمتع بإمكانيات، واعدة وأنها مُورد مهم للغاز الطبيعي المسال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز