عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«منحة ناصر للقيادة الدولية» تتخذ رمزية وقيم "ماعت" شعارًا للعام ٢٠٢٣ 

شعار العام
شعار العام

اتخذت منحة ناصر للقيادة الدولية لعام ٢٠٢٣، شعار "ماعت" رمزبة للقيم الانسانية، والتي تنطلق في شهر يونيو المقبل، بمشاركة ١٥٠ من القيادات الشبابية حول العالم.



وتعرف ماعت، برمزية الحق والعدل والنظام في في التاريخ القديم ، وهي تمثل بهيئة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، تمسك في أحد يديها مفتاح الحياة "عنخ" وتمسك في يدها الأخرى صولجان الحكم، حيث اتخذ المصري القديم من «ماعت» مبادئ عيشه، حيث رأي فيها النظام والاتزان والبداية والنهاية والغاية والمنتهي، رمَّز إليها بإمرأة ذات جناحين -هما سر اتزانها- وميزان اتساق أي شيء مع النظام الكوني، وماعت هي رمز الحق والعدل والاستقامة وهي شعار القضاء في مصر القديمة.

جسدت قوانين ماعت القيم الانسانية في اسمي صورها، وعبرت بوضوح عن وعي المصري القديم بالكون، فهي رمز الحق والعدل والنظام في الكون، لذا كانت مبادئ ماعت هي دليل العيش في المجتمع وكانت مطاعة من الجميع. 

وتتلاقي قواعد رمزية ماعت مع العديد من المبادئ والوثائق التي تستند إليها المنحة وتسعي لايجاد آليات لتفعيلها والتي من بينها، بل أهمها وأعمها وأشملها ما جاء في قوانين ماعت اذ تقول:  

1-  أنا لم أسلب الآخرين ممتلكاتهم بالإكراه. 2-أنا لم أغلق أذناى عن سماع كلمات الحق. 3-  أنا لم أعتد على أحد. 4- لم اتسبب في إيذاء مشاعر الآخرين.  5-  أنا لم أغتصب أرض أحد. 6- أنا لم أقم بإرهاب أحد. 7- أنا لم أهدد السلام. 8- أنا لم يصدر منى أفكار/كلمات/أفعال شريرة. 9- أنا لم أخطف لقمة من فم طفل. 10- أنا لم أخرب بيوت العبادة "المعابد".

وتعد منحة ناصر، أحدي برامج وزارة الشباب والرياضة وتعد آليه تنفيذية لتوصيات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتعمل علي تمكين الشباب معرفيا وتمكينهم من خلق رؤية شاملة ومحورية ترتبط بالقضايا العالمية وخطط التنمية المستدامة مع حصيلة تاريخية، وتأتي فى إطار تنفيذ كل من رؤية مصر لأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وأجندة إفريقيا ٢٠٦٣، وتعاون الجنوب الجنوب.

تجدر الاشارة أن الأمر يتماشي مع رؤية الدولة المصرية في تنمية الهوية الوطنية، برقائقها الحضارية المتجانسة، الممتدة والضاربة في عمق التاريخ، بداية من المصرية القديمة، مروراً باليونانية والرومانية، ثم القطبية، والاسلامية، والبحر متوسطية والإفريقية، والتي ظهرت معالمها وبريقها جلياً أمام العالم خلال حفل نقل المومياوات الملكية «الرحلة الذهبية» إبَّان افتتاح متحف الحضارة المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز