عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية الأردن ورئيس وزراء اليابان يبحثان تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

الأردني أيمن الصفدي
الأردني أيمن الصفدي

   بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو، سبل تعزيز التعاون بين البلدين والعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  جاء ذلك خلال لقاء الصفدي ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان، اليوم الثلاثاء، مع كيشيدا في العاصمة اليابانية (طوكيو).



ونقل الصفدي، خلال اللقاء، تحيات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى إمبراطور اليابان ناروهيتو، وإلى رئيس الوزراء، وحرصه على تعزيز علاقات الشراكة التاريخية بين البلدين.

وأكد كيشيدا تطلعه إلى زيارة الملك عبدالله الثاني إلى اليابان، الشهر المقبل؛ لبحث سبل تعميق العلاقات الراسخة بين البلدين الصديقين وتوسعة التعاون في مختلف المجالات.

  وجرى خلال الاجتماع استعراض مخرجات جلسة الحوار الاستراتيجي الثالثة التي عقدها الصفدي مع نظيره الياباني هاياشي، أمس، والهادفة إلى تعميق التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والدفاعية وزيادة التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  وأكد رئيس الوزراء الياباني تثمين بلاده لعلاقتها مع الأردن ولدور المملكة الرئيس في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، كما ثمن الدور الإنساني الكبير للأردن في استضافة اللاجئين السوريين، مشددا على أن اليابان تريد تعاونا أوسعا مع الأردن في عديد مجالات اقتصادية واستثمارية وتعليمية ودفاعية.

وأكد الصفدي اهتمام المملكة في زيادة التعاون مع اليابان، وثمن دعمها للأردن وإسهامها في برامج تنموية مشتركة في مجالات تشمل الطاقة والمياه وغيرها من القطاعات. وشدد الصفدي على أهمية دعم اليابان للاجئين ولوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أنروا).

وطبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، بحث الصفدي وكيشيدا العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، حيث ثمن الصفدي موقف اليابان الداعم لحل الدولتين.

وحذر الصفدي من خطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددا على ضرورة وقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية، وإيجاد أفق سياسي لحل الصراع على أساس حل الدولتين. 

وبحث الاجتماع أيضاً الأوضاع في منطقة "المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة"، حيث أكد الصفدي دعم المملكة لليابان في جهودها لحل القضايا العالقة مع كوريا الشمالية، بما في ذلك قضية المختطفين اليابانيين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز