عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي يؤكد أهمية التغطية الإعلامية لإبراز الجهود الفعالة لتقليل الفجوة الغذائية

الرئيس خلال افتتاح مجمع مصانع الاسمدة الازوتية بالعيم السخنة
الرئيس خلال افتتاح مجمع مصانع الاسمدة الازوتية بالعيم السخنة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إن محطات معالجة المياه التي تم تدشينها تهدف إلى توفير المياه لري مشروعات الدلتا الجديدة ووسط سيناء والاستفادة من تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تلقى في بحيرتي المنزلة والتمساح.



واوضح الرئيس السيسي – في كلمة له خلال افتتاح مجمع مصانع الاسمدة الازوتية بالعيم السخنة اليوم-  انه تم إقامة صحارات لإيصال هذه المياه لشرق القناة داخل سيناء، مثل محطة بحر البقر والمحسمة بطاقة تبلغ 6.5 مليون متر مكعب في اليوم.

ونوه الرئيس السيسي إلى ضرورة استخدام طرق الري والزراعة الحديثة في تلك المشروعات، مؤكدا على أهمية مراعاة البعدين الاقتصادي والبيئي في استخدام الأسمدة.

واضاف الرئيس السيسي، ان  استخدام الأسمدة بالكميات وبالأصناف المناسبة للزراعة، سيوفر اقتصاديا وبيئيا في مشروع وسط سيناء، وكذلك الأمر في مشروع الدلتا الجديدة حيث سيتم تجميع مياه الصرف الزراعي ومعالجتها معالجة ثلاثية، مؤكدا الحاجة لتغطية اعلامية تبرز الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه تم إنشاء 30 محطة لرفع المياه لخدمة مشروع الدلتا الجديدة منها 15 محطة في الشمال و15 أخرى في الجنوب من خلال عمل هندسي كبير من حيث الإنشاءات الهيدروليكية وطلمبات رفع المياه عكس اتجاه الانحدار الطبيعي حيث يتم تجميع تلك المياه وعمل معالجة لها، مشيرا إلى أن تلك المياه أصبحت تعالج "معالجة ثلاثية".

ولفت الرئيس السيسي -  فى كلمته - إلى أن طاقة كل وحدة هندسية لرفع المياه تبلغ 7.5 مليون متر مكعب يوميا، وهي محطات عملاقة جدا ومزودة ببنية أساسية ضخمة لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيلها، موضحا أن التكلفة التقديرية لإقامة محطات الكهرباء لتشغيل محطات رفع المياه تبلغ نحو 150 مليار جنيه، مؤكدا أهمية التغطية الإعلامية لإبراز حجم الجهود الكبيرة التي تقوم بها على الأرض من أجل تقليل الفجوة الغذائية .

جدير بالذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يشهد اليوم ، افتتاح مجمع مصانع الاسمدة الازوتية بالعين السخنة، ويرافقه في الافتتاح لفيف من كبار رجال الدولة.

ويدخل مجمع الأسمدة الأزوتية ضمن التوسعات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي الضخم الذي يضاعف أهمية قيمة الفوسفات المصري بتصنيع الأسمدة، ويتكون المجمع من 6 مصانع كبرى لإنتاج الأسمدة الأزوتية بما يضمن الحفاظ على الريادة المصرية بقطاع الأسمدة.

ويحقق إنشاء المصانع الجديدة في مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، إلى جانب مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بمحافظة الفيوم، إنتاجا ضخما من الأسمدة، ويبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة، ما يقدر بمليون و720 ألف طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو 56 دولة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز