عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

م. السيد حنفى: يتحدث عن منظومة الصناعة والاستثمار

مجموعة «أليكس كيم» شركة عالمية بأفكار ورؤية مصرية

المهندس / السيد حنفي
المهندس / السيد حنفي

«أليكس كيم» نسعى للانتشار في جميع الدول العربية والإفريقية



تهدف الدولة المصرية فى ظل حجم التغيير الكبير لتحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 إلى النهوض بالصناعة والاستثمار لتصبح مصر من الدول الرائدة صناعياً فى الشرق الأوسط وإفريقيا من خلال تعميق التصنيع المحلى والتوسع فى الصناعات ذات القيمة المضافة العالية والمكون التكنولوجى المرتفع وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات العربية والأجنبية، حيث أرسى الرئيس عبدالفتاح السيسي دعائم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة والتي استندت بصفة أساسية على النهوض بالصناعة الوطنية من خلال توفير الأراضى الصناعية المرفقة وإنشاء المدن والمجمعات الصناعية المتخصصة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة للطرق تغطى كافة أنحاء الجمهورية وتدعم منظومة النقل اللوجيستى، فضلاً عن توفير برامج تمويلية ميسرة لكافة المشروعات.

وخلال لقائنا مع كبير خبراء الصناعة والاستثمار فى مصر المهندس السيد حنفى رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات  «أليكس كيم» والذي أضاف لنا من خبرة فى حديثه معنا عن منظومة القطاع الصناعي والاستثمار فى مصر. 

الرؤية عن مستقبل الاستثمار الصناعي

أوضح م. السيد حنفى:  تمتلك مصر كافة المقومات الصناعية التي تؤهلها للريادة إقليمياً وقارياً، حيث تتوافر بها المواد الخام والكوادر البشرية المؤهلة ومصادر الطاقة التقليدية والمتجددة، بالإضافة إلى سياسة الدولة الداعمة للقطاع الصناعي من خلال توفير بيئة ملائمة وحزم تشريعية وإجرائية داعمة للاستثمار الصناعي.

مشيرًا فى هذا الإطار: على الدولة دور هام متمثلة فى  الحكومة من إعداد وتوفير قائمة إصلاح تضمن بعض الإجراءات التحفيزية للنهوض بالصناعة المصرية وجذب المستثمرين للاستثمار فى القطاعات الصناعية المختلفة من توفير الأراضى اللازمة لإنشاء المصانع والتمويلات البنكية وإنهاء البيروقراطية والروتين فى إصدار التراخيص وغيرها من الإجراءات التي تؤدى إلى تباطؤ سرعة الاستثمار بما يساعد على توفير احتياجات السوق المحلية إلى جانب زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية وفقًا لخطة ممنهجة ترتكز على قبول ورواج المنتج المصري بهذه الأسواق.

وتعميق التصنيع المحلى والذي يستهدف الارتقاء بتنافسية الصناعة المصرية وإحلال المنتجات الوطنية محل المستوردة وإيجاد قاعدة صناعية من الموردين المحليين.

بالإضافة إلى زيادة تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية والقومية، والاعتماد على الصناعة المصرية لتوريد احتياجات تلك المشروعات، بما يسهم فى تحفيز الإنتاج الوطني من خلال الاستثمار فـى البنيـة التحتيـة كمحرك أساسى للنهوض بالاقتصاد. 

قطاع التصدير

أشار م. حنفى: لدينا فرص واعدة فى تحويل التحديات الاقتصادية والصحية العالمية إلى فرص واعدة أمام الصادرات المصرية مما يسهَم فى النفاذ للمزيد من الأسواق الدولية ودخول منتجات جديدة بقائمة الصادرات المصرية، بالإضافة إلى زيادة الطلب العالمى على المنتج المصري، لافتاً إلى أن جهود الحكومة فى هذا الإطار تستهدف استمرار معدلات زيادة الصادرات سنوياً من خلال فتح أسواق جديدة وتعظيم الاستفادة من منظومة الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها الوزارة مع العديد من الأسواق على رأسها السوق الإفريقى من خلال اتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وكذا اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والميركسور والتجارة الحرة العربية، وتحقيق أقصى استفادة من ترأس مصر لقمة الكوميسا.

المشروعات القومية التي أحدثتها الدولة المصرية

أكد م.السيد حنفى أن القيادة السياسية أعطت اهتمامًا بالغًا بتهيئة المناخ المناسب للاستثمار من خلال العمل على توفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار، بما يساعد على توفير المزيد من فرص العمل ويساهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى وتحقيق التنمية الشاملة والتي باتت عددًا من المشروعات العملاقة بداية من (قناة السويس - العاصمة الإدارية - العلمين الجديدة - الجلالة - مشروعات شبكات الطرق) وغيرها من كبرى المشروعات القومية لو تحدثنا عنها يطال شرحها، والتي أسهمت بالفعل فى جذب الاستثمار فى مصر، وفى نهاية حديثنا مع المهندس السيد حنفى ختم حديثه معنا بإلقاء الضوء عن مجموعة شركات «أليكس كيم» وما تقدمه.

مجموعة شركات «أليكس كيم» 

نحن مجموعة شركات «أليكس كيم»  وتشمل المجموعة أربع شركات ومنها شركة الإسكندرية لكيماويات البناء، العربية للفرومايكا، العربية للخرسانة الجاهزة، الإسكندرية للمقاولات.

ونقوم بالتصنيع من خلال مصنع شركة إسكندرية لكيماويات البناء فى العامرية ومن منتجاتنا:

مواد الخرسانة والعزل والترميم والحقن وكل ما يتعلق بالبنية الأساسية للبناء. مُنتجاتنا مُعتمدة ونعمل مع كافة الهيئات الحكومية والقطاع الخاص ومحطات الخرسانة الجاهزة.

ونعمل بأحدث الأساليب العلمية الحديثة ونواكب كل جديد من التطور ولدينا أحدث الماكينات والمعدات الموجودة و الوحيدة داخل مصر لإنتاج العديد من المواد الخام ونقوم بالتوريد للعديد من المصانع وكبرى الشركات كأحد المنتجات المصرية الصنع بديلا للمنتج المستورد بل يفوقه. 

أما عن شركة الإسكندرية للمقاولات فهى من كبرى شركات قطاع المقاولات، كما نعمل مع كبرى الشركات والمصانع سواء على مستوى السوق المحلى أو الخارجى ولدينا باع طويل مع كبرى المشروعات العقارية التي قمنا بتنفيذها وهى إنشاء المدرسة اليابانية بالمنتزه وغيرها من المشروعات. 

أما عن شركة العربية للفرومايكا فنحن متخصصون فى كل ما يخص قطاع الديكور والمطابخ داخل السوق المحلى.

إلى جانب سوق التصدير الذي يشمل أغلب إنتاج هذا المصنع وهو الهدف الأول الذي نسعى له لزيادة الصادرات المصرية. 

بينما الشركة العربية للخرسانة وهى مجموعة من محطات الخرسانة الجاهزة التي تستخدم فى العديد من المشروعات على حد سواء طرق أو كبارى ولدينا محطات منها اثنتان بالإسكندرية وواحدة بالطريق الساحلى.

ونحن نصدر ما يقرب من 40٪ من منتجاتنا إلى دول الجوار ونستهدف التوغل إلى جميع الدول العربية والإفريقية، حيث لدينا جزء خاص بالتصدير لدولة اليمن و جيبوتى وندرس الدخول إلى السوق السعودى ونسعى دائمًا للتواجد داخل جميع المعارض داخل وخارج مصر ونأمل فى الفترة المقبلة أن تغزو منتجاتنا جميع دول العالم. ونأمل من القيادة السياسية مزيداً من تشجيع دعم الصادرات المصرية لتحفيز المصنع ودعم المنتج المحلى للوصول إلى العالمية.

 

 

 

 

تسجيلي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز