عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "رويترز": "الجنائية الدولية" تصدر مذكرة توقيف بحق "بوتين"

بوتين
بوتين

 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زاعمة أن ترحيل موسكو القسري للأطفال الأوكرانيين يعد جريمة حرب.



 

 

وقالت وكالة "رويترز" إن روسيا لم تخف برنامجًا جلبت بموجبه آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا، لكنها تقدمه على أنه حملة إنسانية لحماية الأيتام والأطفال الذين تم التخلي عنهم في منطقة الصراع.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هذه الخطوة ستؤدي إلى "محاسبة تاريخية"، مضيفًا أن عمليات الترحيل تشكل سياسة "شر الدولة التي تبدأ بالتحديد مع المسؤول الأعلى في هذه الدولة".

 

وأثار القرار رد فعل غاضبًا من موسكو، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا وجدت أن الأسئلة التي أثارتها المحكمة الجنائية الدولية "شائنة وغير مقبولة" وأن أي قرارات للمحكمة "باطلة وباطلة" فيما يتعلق بروسيا.

 

وروسيا، مثل الولايات المتحدة والصين، ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

 

 ارفعوا أيديكم عن بوتين

 

وكتب رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين، على "Telegram"، قائلًا: "إننا نعتبر أي هجوم على رئيس روسيا بمثابة عدوان على بلدنا، أربعوا أيديكم عن بوتين".

 

 

من جنانبها، قالت الولايات المتحدة: "لا شك في أن" روسيا ترتكب جرائم حرب في أوكرانيا.

 

كما أصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق ماريا لفوفا بيلوفا، المفوضة الروسية لحقوق الطفل، بنفس التهم.

 

ويعد فلاديمير بوتين، الرئيس الثالث الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه، من غير المرجح أن ينتهي به المطاف في المحكمة في أي وقت قريب. لكن المذكرة تعني أنه يمكن اعتقاله وإرساله إلى لاهاي إذا سافر إلى أي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية .

وقال ستيفن راب، سفير الولايات المتحدة السابق المتجول في جرائم الحرب: "هذا يجعل بوتين منبوذًا، إذا سافر، فإنه يخاطر بالاعتقال، وهذا لا ينتهي أبدًا؛ ولا يمكن لروسيا الحصول على إعفاء من العقوبات دون الامتثال لأوامر الاعتقال".

وأعرب سكان العاصمة الروسية عن عدم تصديقهم للانباء. وقال رجل ذكر اسمه فقط دانييل "20 عاما" : "بوتين! لن يعتقله أحد."

وقال مكسيم: "سنحميه - شعب روسيا".

 

اتُهمت القوات الروسية بارتكاب انتهاكات متعددة خلال الغزو الروسي لأوكرانيا المجاورة لها منذ عام، بما في ذلك من قبل هيئة تحقيق مفوضة من الأمم المتحدة وصفت هذا الأسبوع الجنود بجعل الأطفال يشاهدون أحبائهم وهم يتعرضون للاغتصاب.

 

ونفت موسكو مرارا الاتهامات بارتكاب قواتها فظائع خلال الغزو الذي وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز