عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
قادرون باختلاف
البنك الاهلي

تتمنى رفع علم مصر في باريس

فاطمة الصاوي بطلة سباحة "ذوي الهمم" توجه رسالة للرئيس السيسي

فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم
فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم

البطلة فاطمة الصاوي، إحدى أبطال ذوي الهمم، الذين شرفت مصر بوجودهم فيها، وإحرازهم البطولات في كل المحافل الدولية.



 

فاطمة أحمد الصاوي سليم، من مواليد 2004 – 11 – 8 بالقاهرة، إحدى بطلات مصر التي نفخر بها وبأمثالها الذين رفعوا اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية المختلفة.

 

تفوق فاطمة الصاوي الرياضي يتوازى مع التفوق العلمي، فهي طالبة في الصف الثالث الثانوي، على الرغم من انتمائها لفئة "قادرون باختلاف"، الذين تضعهم الحكومة في مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي القلب منها ما يتعلق بدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال استثمارات فعلية، لتنفيذ من المشروعات والمبادرات المهمة.

 

وأكدت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه "النواب، الشيوخ"؛ مساهمة مبادرة "حياة كريمة" في تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بضمان "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، وتستهدف خطة 22/23 استكمال المرحلة الأولى من المبادرة باستثمارات قدرها 200 مليون جنيه، وذلك لإنشاء وتطوير 21 مركزا لتأهيل ذوي، كما تستهدف ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال بعض المشروعات، ومنها إنشاء وتطوير أندية ذوي الإعاقة باعتمادات 36.3 مليون جنيه، وإنشاء وتطوير حضانات للأطفال ذوي الإعاقة، باعتمادات 22 مليون جنيه.

 

إلى جانب العمل على تعزيز تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقهم في العمل الملائم من خلال اتخاذ المزيد من التدابير المناسبة للحد من انتشار البطالة بينهم وتقديم العديد من التسهيلات المالية والإجرائية لإدماجهم في سوق العمل، وضرورة تعزيز وزيادة تطبيق النسبة القانونية 5% المقررة لتشغيلهم، وفقًا لقانون الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل كامل، وخفض ساعات عملهم ساعة يوميًا، وزيادة الإجازات مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى توفير فرص التدريب والتأهيل المهني لهم بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات لتأهيلهم لسوق العمل، فضلا عن تعزيز الرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وتعد فاطمة أصغر أخواتها، وهم: الصاوي ويحيى وعائشة وريهام، الذين يحتفلون بها دائمًا بنجاحها في البطولات، أما زوج أختها فدائما يقوم بتشجيعها للاستمرار في النجاح والتفوق.

 

شاركت فاطمة الصاوي بالسباحة في النيل في احتفالية "قادرون باختلاف"، التي عرضت فيلما تسجيليا بعنوان "سباحي النيل" شارك فيه 30 سباحا من "قادرون باختلاف" قاموا بمحاكاة ليثبتوا للعالم أن مصر هبة النيل، بمشاركة 11 مركبا تمثل دول حوض النيل من الحبشة إلى جمهورية مصر العربية، وقام الأبطال بالسباحة من مركب إلى أخرى، ورفع العلم على ضفاف النيل.

 

وقامت بالغناء أمام السيد رئيس الجمهورية مع الفنانة دنيا سمير غانم، في احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة أقيمت بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.. وحياهم الرئيس السيسي فور دخوله قاعة الاحتفالية الحضور قائلا: "كل عام وأنتم طيبون".

 

وتتزامن الاحتفالية مع اليوم العالمي لذوي الهمم، الذي تحتفل به الأمم المتحدة منذ عام 1992، لدعمهم وضمان حقوقهم، بجانب زيادة الوعي لدى الشعوب بإدماجهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، والعمل على توصيلهم إلى عالم شامل وميسر.

 

ولها طلب تتوجه به للرئيس السيسي، سنتعرف عليه من خلال الحوار التالي.

 

- متى بدأت ممارسة الرياضة؟

 

بدأت السباحة في عمر خمس سنوات وألعاب القوة في عمر سبع سنوات، لكنها أحبت السباحة لأنها تحب الماء جدًا فأحرزت بطولات عدة، منها بطولة الجمهورية وكأس مصر.

 

- ما البطولات التي حققتها؟

 

خارجيًا مثلت مصر في بطولة العرب والشرق الأوسط عام 2015-2014 وحصلت على المركز الأول.. كما شاركت في بطولات الجمهورية وحققت المركز الأول لعدة سنوات، وكذلك في بطولة الكأس.

 

أما في بطولة أستراليا فحصلت على الميدالية البرونزية، وقام السيد رئيس الجمهورية بتكريمي ومنحني وسام الرياضة من الدرجة الثالثة بعد حصولي على برونزية 50م في بطولة أستراليا سنة 2019، والمركز الثالث محققة 38 ثانية في سباحة الدولفين.

 

وحصلت على بطولة التميز وشاركت في بطولة الأولمبياد الخاص وحصلت على المركز الأول.

 

انضممت إلى منتخب مصر للسباحة للمشاركة في بطولة العالم بفرنسا 2023، التي يبدأ السفر أول شهر 6، في يوم 2 أو 4، ولم يتم الاستقرار على موعد السفر. وأملي أن أحقق المركز الأول وأرفع علم مصر .

 

أما محليًا فحققت الكثير من البطولات، ومثلي الأعلى في السباحة هي فريدة عثمان، ويقوم بتدريبها كابتن محمد نصير منذ 2013 حتى الآن.

 

شاركت فاطمة في السباحة في النيل مع "قادرون باختلاف" كما شاركت في حفل "قادرون باختلاف" بالغناء أمام السيد رئيس الجمهورية مع الفنانة دنيا سمير غانم.

فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم مع زملائها يوم النيل
فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم مع زملائها يوم النيل

شاهد أغنية أبطال ذوي الهمم مع دنيا سمير غانم أمام الرئيس السيسي حفل قادرون باختلاف 

 

- عرفينا على أسرتك؟

 

أنا أصغر إخوتي، وهم: الصاوي ويحيى وعائشة وريهام، وهم يحتفلون بي دائمًا وبنجاحي في البطولات، أما زوج أختي فدائما يشجعني للاستمرار في النجاح والتفوق.

 

وأنا أحبهم جدًا ولا أتخيل الحياة من دونهم، كما أحب وأقدر كل مدربيّ الذين ساهموا في نجاحي طوال مسيرتي.

 

فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم  مع عائلتها ومحرر بوابة روزاليوسف
فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم مع عائلتها ومحرر بوابة روزاليوسف

 

ما آخر البطولات التي تستعدين لها؟

 

 

أستعد حاليًا لبطولة العالم بفرنسا، وأتدرب على يدي كابتن أحمد قطب وكابتن أمين، لمدة ساعتين كل يوم، وأؤدي الآن تمرينات مكثفة يوميًا استعدادًا لبطولة العالم المقبلة.

 

 

- ما شعورك حينما قابلت الرئيس السيسي؟

 

حينما قابلت الرئيس السيسي قالت له" إزيك يا ريس.. أنت وحشتني قوي.. عاوزة أشوفك وأتصور معاك وأشكر حضرتك".

فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم  وزملائها دنيا سمير غانم
فاطمة الصاوي بطلة السباحة لذوي الهمم وزملائها دنيا سمير غانم

 

- ما الذي ترغبي أن تطلبيه من الرئيس السيسي الآن؟

 

طلبت من الرئيس السيسي سفر والدتي معي لحضور بطولة العالم في فرنسا.

 

- ما شعورك حينما قابلت وزير الشباب والرياضة؟

 

أما وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، فحين قابلته قالت له: إزيك يا دكتور أشرف صبحي عامل إيه.. وحشتني قوي عاوزة أشوفك.

 

 

- ما رأيك في العاصمة الإدارية وإقامة البطولات فيها؟

 

أعجبتني العاصمة الإدارية وإقامة البطولات فيها، وشكرت الرئيس السيسي على إقامتها وتجهيزها لإقامة البطولات الكبرى.

 

 

كلمة أو رسالة أخيرة تريدين توجيهها في نهاية حوارنا؟

أشكر الرئيس السيسي والدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة ومجلس إدارة الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية برئاسة المهندسة أمل مبدي والكابتن محمد طارق والكابتن محمد سمك؛ على دعمهم المتواصل لنا أنا وزملائي سواء المتواجدون معي بالمنتخب أو خارج المنتخب وأطالبهم بتحقيق أمنياتي ورغبتي بسفر والدتي معي إلى فرنسا ما سيكون له أكبر أثر عليّ ويعطيني الطاقة والدافع للعودة إلى مصر متوجة بالميدالية الذهبية العالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز