عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري يؤكد ضرورة التعاون في إدارة المياه المشتركة لدفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو" أن قطاع المياه يواجه العديد من التحديات على المستوى العالمي.. مشيرا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على المياه والتعاون في إدارة المياه المشتركة كعنصر أساسي في دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.



 

جاء ذلك في كلمة لوزير الري خلال مشاركته في جلسة بعنوان "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"، وذلك ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة" بنيويورك.

وقال سويلم "إنه لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 "إفريقيا التي نريدها" بدون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة".. لافتا إلى أن تحقيق أهدافنا القارية والعالمية بشأن الطلب على المياه، والتنسيق الفعال والتعاون، أمر بالغ الأهمية لتحسين إدارة المياه.

وأشاد الوزير بمبادرة فريق أوروبا لإدارة المياه المشتركة، والتي نظرا لأهميتها على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، فقد اتخذ المجلس التنفيذي التابع لمجلس "أمكاو" قرارا بتكليف الأمانة بإنهاء "وثيقة العمل" الخاصة بالمبادرة، بما يتماشى مع استراتيجية المجلس 2018 / 2023، كما أطلق "أمكاو" عملية استشارية لتطوير رؤية إفريقية للمبادرة من أجل ضمان مراعاة مصالح جميع الدول الإفريقية، وبما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة للقارة وتعزيز السلام والأمن في جميع أنحاء إفريقيا.

وأشار إلى تكامل المبادرة بشكل كبير مع عدد من المبادرات الجارية، بما في ذلك مبادرة التكيف في قطاع المياه (AWARE) والتي تهدف لتحفيز التعاون الشامل في مجال التكيف مع تغير المناخ.. موضحا أن آلية تنفيذ كلا المبادرتين يجب أن تعكس أهمية التعاون في إدارة المياه المشتركة، وتعزيز التمويلات وتبادل المعرفة وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

جدير بالذكر أن وزير الموارد المائية والري يزور نيويورك حاليا على رأس وفد مصري رفيع المستوى للمشاركة في فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة لعقد المياه" والمزمع عقده خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري، بالتزامن مع الاحتفال بيوم المياه العالمي.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز