عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بوتين يعلن نشر أسلحة نووية في هذه الدولة

 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق مع بيلاروسيا على نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها.



وقال بوتين - في مقابلة مع الصحفي، بافيل زاروبين، على قناة "روسيا-24" التلفزيونية، اليوم السبت - "لقد تم نشر 10 طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، وسيجري الانتهاء من بناء منشأة لتخزين هذه الأسلحة في أول يوليو المقبل في بيلاروسيا"، مؤكدا أن نشر هذه الأسلحة سيتم دون انتهاك الالتزامات المنصوص عليها في معاهدة "ستارت".

 

وأضاف بوتين:"أن سبب هذه الخطوة هو إعلان بريطانيا بشأن إمداد أوكرانيا بالذخيرة باليورانيوم المنضب"، لافتا إلى أن بيلاروس طلبت نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها منذ فترة طويلة.  وأوضح أن ذخائر اليورانيوم المنضب، التي سيرسلها الغرب إلى كييف، لا تعتبر من أسلحة الدمار الشامل ولكنها تخلق بطريقة ما غبارا مشعا وتصنف على أنها أسلحة خطيرة. 

وتابع بوتين "أن موسكو لديها ما ترد به على ذخائر اليورانيوم المنضب، ولديها الكثير من هذه الأسلحة لكنها لم تستخدمها حتى الآن". 

وأضاف "في حال استخدم الجانب الأوكراني ذخيرة اليورانيوم المنضب، فإن هذا، من بين عواقب أخرى؛ سيؤدي حتما إلى تلوث مناطق المحاصيل ويمثل خطرا على البشر والمقاتلين والبيئة والناس الذين يعيشون في هذه المنطقة".

وحول استخدام اليوان الصيني في التعاملات المالية بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن رسيا لا تهاجم الدولار، وإنما ببساطة لا يسمحون لها التعامل به.

وأضاف بوتين - في مقابلة نشرتها قناة (روسيا-24) التلفزيونية، اليوم /السبت/ - "بتقييدهم استخدام الدولار لاعتبارات سياسية؛ يلحقون الضرر بأنفسهم، وشأنهم في ذلك شأن من يقطع الغصن الذي يجلس عليه".

وتابع إن شركائنا في الشرق الأوسط وغيرهم يتفقون معنا حول التعامل باستخدام اليوان الصيني، مضيفا أننا سنستخدم اليوان الصيني في التعامل مع شركائنا وهذه قضية جادة للغاية وسنسعى لتعزيز التعاون التقني مع الصين. وحول المحادثات الروسية الصينية الأخيرة، قال بوتين إنها ركزت على الجانب الاقتصادي، لاسيما ملف الطاقة واستخدام العملات الوطنية ، وكذا الوضع في الشؤون العالمية وعلى مختلف المستويات والتوجهات. 

وتطرق إلى أن الرئيس الصيني أظهر الجوانب الإيجابية من خطة الحلحلة السلمية لأوكرانيا، مشددا في الوقت نفسه على أن الرئيس الصيني تحدث عن تسوية سلمية في أوكرانيا بالمقابل يزود الغرب كييف بكميات كبيرة من الذخائر. 

وفيما يتعلق بتفجير خط السيل الشمالي ، أكد بوتين أنه يتفق مع الصحفي الأمريكي، سيمور هيرش، في استنتاجه حول ضلوع الاستخبارات الأمريكية في تفجير "السيل الشمالي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز