عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية 4 رمضان.. "نجم في كلمتين" مختار التتش رمز الانتماء للمارد الأحمر

مختار التتش
مختار التتش

تقدم "بواية روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا فى تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين" تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجا في عالم كرة القدم.



ونجم إمساكية اليوم الرابع من رمضان، هو مختار التتش أحد أساطير القلعة الحمراء، الذي لا يزال اسمه يردد جدران القلعة الحمراء، حتى الآن، كرمز من أحد أكبر رموز النادي.

ولد محمود مختار رفاعي 29 من سبتمبر عام 1905، بدأ مسيرته الكروية بقطاع ناشئين الأهلي وختمها ضم صفوف فريقه الأول، رافضًا كل العروض الأوروبية التي قدمت له، ليتمسك بالبقاء داخل القلعة الحمراء، الأمر الذي جعله أحد أساطيرها.

ويعود سبب اشتهاره بلقب التتش، إلى جورج لويد أحد المندوبين الساميين لبريطانيا، حيث أطلق على مختار، مصطلح التتش، وهو مصطلح بإنجلترا  يطلق على لاعب السيرك صغير الجسم قوي البنية سريع الحركة، وهي الصفات التي كانت لدى مختار التتش.

وخلال مسيرته الرياضية التي استمرت لـ17 عاما، فاز التتش مع الأهلي بـ7 كأس مصر، 7 كأس السلطان، 7 دوري منطقة القاهرة، كما ساهم في صعود المنتخب الوطني لبطولة كأس العالم لأول مرة عام 1934 في إيطاليا، ليكون أول منتخب عربي في التاريخ يشارك بالمونديال.

وفي عام 1940، فاجأ التتش الجميع بالاعتزال والتوجه للعمل الإداري بالأهلي، واستمر في خدمة القلعة الحمراء، حتى وفاته21 فبراير عام 1965. وخلد مسؤولو النادي اسم الأسطورة مختار التتش بإطلاق اسمه على استاد الفريق ليتردد اسمه داجل جدران الفريق حتى اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز