عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤشر البحث العلمي: 265 مليون جنيه من أكاديمية البحث العلمي لدعم مجال الزراعة منذ 2014

البحث العلمي
البحث العلمي

كشف مؤشر البحث العلمي لشهر مارس الماضي عن تمويل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المشروعات البحثية في مجال الزراعة بقيمة 265 مليون جنيه منذ عام 2014 ويمثل ذلك أكثر من 25% من إجمالي تمويل الأكاديمية للمشروعات البحثية في كل المجالات ،وذلك ضمن خطة الدولة في دعم جهود تحقيق الأمن الغذائي.



وأشار المؤشر إلى أن قائمة مشروعات الأكاديمية في المجال الزراعي تتضمن مبادرات، مشروعات، وحملات قومية، اتفاقيات دولية و حاضنات تكنولوجية زراعية، التحالف القومي لتحلية المياه، وصون وتوثيق المصادر الوراثية النباتية.

وأوضح أنه يتم تنفيذ أكثر من 90% من هذه المشروعات في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء -وزارة الزراعة بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية الأخرى.. لافتا إلى أن برنامج الحملات القومية للنهوض بإنتاجية محاصيل الغذاء بمركز البحوث الزراعية (القمح- الأرز- الذرة) يشمل مشروعات البحوث والتطوير الكبرى في مجال الزراعة.

وأكد أن البرنامج ساهم في زيادة إنتاجية فدان القمح في الحقول الإرشادية إلى 24.5 أردب للفدان بزيادة قدرها 6 أرادب للفدان وتوفير مياه الري بنسبة لا تقل عن 15% في طرق الزراعة القمح الجديدة المطورة وغير المكلفة وتوزيع الأسمدة إلكترونياً على 600 مزارع.

وأشار إلى تطوير وتوطين تكنولوجيا الصوامع البلاستيكية لتخزين القمح بتكلفة أقل بنسبة 33% من تكلفة الصوامع المعدنية وتقليل الفاقد لأقل من 1% باستثمارات إنشاء زهيدة، وتمويل المشروع القومي للنهوض بإنتاجية وتسويق الأرز الهجين مما أدى إلى زيادة الإنتاجية بمعدل 1- 1.5 طن /فدان بالمقارنة بأفضل الأصناف المحلية بإجمالي 250 ألف – 375 ألف طن أرز شعير الى جانب إنشاء 21 شركة ناشئة.

ومؤشر البحث العلمي الشهري هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا شهرياً.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز