عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات انجازات عهد السيسي المشروعات القومية تنمية الصعيد
البنك الاهلي

12 معلومة عن مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وأهميته للتنمية

تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي
تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي

يعد مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة طريق الصعيد الصحراوي الغربي  واحد من أهم الطفرات الكبيرة التي يشهدها قطاع الطرق والكبارى بمصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وهذه أبرز المعلومات عن المشروع وأخر تطوراته:



1.    يهدف المشروع لخدمة المواطن المصري وخدمة خطط التنمية الشاملة، وخاصة في الصعيد،  بالإضافة إلى تقليل الوقت والجهد للوصول إلى محافظات الصعيد.

 

2.    الطريق هو محور تنموي متكامل لربط محافظات صعيد مصر وخدمة المشروعات التنموية الجديدة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية.

 

3.    مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق الصحراوي الغربي يمتد من القاهرة حتى أرقين بطول 1155 كم.

 

4.    الطريق جزء من طريق القاهرة / كيب تاون الذي يمر بـ 9 دول إفريقية ويبلغ طول 10228 كيلو متر وسيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الافريقية.

 

5.    تم وضع خطة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق ضمن المشروع القومي للطرق الذي يشمل إنشاء 7000 كم طرق وتطوير وازدواج 10000 كم طرق.

 

6.    بعد التطوير سيصبح الطريق بعرض 6 حارات مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني لطريق خدمة الشاحنات 

 

7.    افتتحت  المرحلة الأولى من المشروع فى المسافة من الجيزة حتى المنيا بطول 230 كم نهاية 2021.

 

8.    افتتحت افتتاح المرحلة الثانية من المشروع في المسافة من مدينة المنيا وحتي مدينة القوصية بطول 60 كم في 2 مارس 2023  بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 

9.    تشتمل المرحلة الثانية على 6 أعمال صناعية ( 6 أنفاق ) ليصبح الطريق بعرض 6 حارة مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني .

 

10.    جاري تطوير وتوسعة ورفع كفاءة عدد من القطاعات بالطريق  (المسافة من القوصية حتى اسيوط  و المسافة من السباعية حتى ادفو والمسافة من ادفو حتى أسوان والمسافة من أسوان حتى توشكى)

 

 

11.    تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنفذ كافة مراحل الطريق شركات مصرية متخصصة وذلك في إطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل .

 

12.    المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، لمراقبة حركة المرور على الطرق للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدي المركبات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز