عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس قبرص: شراكتنا مع مصر ناجحة وتتسم بالاحترام المتبادل

أكد الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس أن شراكة بلاده مع مصر "ناجحة وتتسم بالاحترام المتبادل"، وهي شراكة تسعى قبرص التعزيزها .



 

ووجه الرئيس القبرصي - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مباحثاتهما في قصر الاتحادية اليوم الأربعاء - التحية لمصر على موقفها في دعم قبرص، مشددا على أن بلاده تدعم بقوة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

وأعرب خريستودوليدس، عن تطلعه في عقد اجتماع آلية التعاون الثلاثي بين بين مصر وقبرص واليونان.

 

وقال إنه ناقش مع الرئيس السيسي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

وقدم الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حفاوة وكرم الاستقبال له والوفد المرافق لبلاده، لمصر، والتي تأتي خلال شهر رمضان المبارك، قائلا باللغة العربية :"رمضان كريم".

وقال الرئيس القبرصي إنه "لشرف عظيم لي أن أزور القاهرة - لأول مرة - بصفتي رئيسا لجمهورية قبرص"، معتبرا أن العلاقات التي تربط قبرص ومصر "تاريخية"، معربا عن أمله تعزيز العلاقات الثنائية البلدين.

 

وأكد الرئيس خريستودوليدس، أن الشراكة مع مصر ناجحة، وأرجع هذا النجاح إلى كونها شراكة تتسم بالاحترام والثقة المتبادلة، كما أنها تتصف بالمساواة التامة والدائمة، وذلك في إطار تطبيق قواعد القانون الدولي، مضيفا أن مصالح مصر وقبرص تحكمها رؤية مشتركة لشرق متوسطي مستقر وسلمي ومنطقة شرق أوسط هادئة.

ونوه بتطابق وجهات النظر والتفاهم والرؤى المشتركة والاحترام المتبادل بين مصر وقبرص، مشيرا إلى أن أن البلدين يربطهما تاريخ عريق، وذلك من خلال تواجد الجالية القبرصية على أرض مصر منذ مئات السنين.  

 

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إن التاريخ العريق للشعبين المصري والقبرصي؛ يسهم في التفاهم الممتاز بين البلدين والرؤية المشتركة وتطابق وجهات النظر، مشيرا إلى وجود جالية قبرصية في مصر منذ مئات السنين. 

وأضاف خريستودوليدس - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مباحثاتهما في قصر الاتحادية اليوم الأربعاء - "ناقشنا اليوم مجموعة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعلاقتنا الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية"، مشددا على أهمية "إجراء مراجعة مشتركة لعلاقتنا الثنائية لزيادة عمقها في مجالات الأمن والدفاع والطاقة والتجارة والاستثمارات والتعاون البرلماني والسياحة وغيرها بشكل عام في العديد من القطاعات".

 

وأكد أهمية التعاون في مجال الطاقة على السبيل الثنائي والإقليمي، والذي يعد جزءا لا يتجزأ من العلاقات الاستراتيجية مع مصر، وعلى المستوى الإقليمي، لافتا إلى أن التطور البارز في المنطقة هو إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بريادة مصرية، حيث إن مصر استطاعت دعم وإكمال هذا المشروع الضخم الذي ستظل قبرص تدعمه بكل قوة. 

 

وقال: "نتطلع إلى عقد قمة ثلاثية بمشاركة اليونان.. وقد تبادلنا وجهات النظر حول مستقبل التعاون الثلاثي (مصر وقبرص واليونان)، وكيف يمكن تعزيزه بما في ذلك إضافة دول أخرى إلينا.. من المهم - بشكل خاص - التقارب في منهجنا في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية والتي تستند دائما إلى احترام القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

 

وشدد على أن "الموقف الأخلاقي" الذي تلتزم به كلا البلدين ومبادئ الحل السلمي للنزاعات وعلاقات حسن الجوار و"التزمنا باتفاقية قانون البحار 1982؛ يؤكد أن نهجنا المشترك ليس سريع الزوال، ولا يعد - في أي حال من الأحوال - انتهازيا أو توسعيا". 

 

وأكد الرئيس القبرصي سعي بلاده لتحقيق السلام والاستقرار سواء في جوارها المباشر في شرق المتوسط أو على نطاق أوسع.  

 

وأشار الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إلى أنه أطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تطورات "المشكلة القبرصية"، معربا عن شكره للموقف الثابت الذي حافظت عليه مصر تجاه هذه المشكلة، وكذلك على الدعم النشط لسيادة قبرص وسلامة ووحدة أراضيها . 

وأوضح الرئيس القبرصي أنه أكد - خلال المحادثات مع الرئيس السيسي - دعم بلاده الثابت والمستمر للتعزيز العملي والضروري للجوانب الرئيسية في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ومصر، ولمزيد من التوسع في العلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين الجانبين، مشيرا إلى أن قبرص تدرك المساهمة المصرية الكبيرة في جميع القضايا الاستراتيجية، وأنها ستظل داعمة لمصر داخل الاتحاد. 

وأكد الرئيس القبرصي، ضرورة اعتراف الاتحاد الأوروبي بالدور المصر المهم في قضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية، وأن تقدم معونات لمصر بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن مصر تستضيف 7 ملايين لاجئ، ولا تتلقى أي دعم مادي او معونات من الاتحاد الاوروبي بهذا الخصوص.

وأوضح أن المحادثات مع الرئيس السيسي، شهدت تبادلا لوجهات النظر حول عدد من القضايا الهامة مثل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وتداعياتها التي تؤثر على الأمن الغذائي، وقضية سد النهضة التي تعد ذات أهمية كبيرة ووجودية لمصر، والوضع في ليبيا، فضلا عن بحث القضية الفلسطينية، والتي تعتبر مصر مساهما حيويا وحاسما لحلها، على أساس حل الدولتين.

وأعرب الرئيس القبرصي عن خالص الشكر للرئيس السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري الشقيق على "الترحيب الحار" به والوفد المراق له، متمنيا أن تتاح له الفرصة قريبا لرد هذه "الضيافة المتميزة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز