عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

   الولايات المتحدة تجدد إدانتها للتمييز والتعصب الأعمى ضد "الروما"

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

 جددت الولايات المتحدة إدانة التمييز والتعصب الأعمى بأي شكل- بما في ذلك التعصب المستمر ضد الغجر (الروما).



وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن- في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني؛ بمناسبة اليوم العالمي للغجر أو (الروما) كما يطلق عليهم، اليوم الأحدأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالمساواة والشمول للأفراد من جميع الأعراق، سواء في الداخل أو في الخارج. 

وأضاف أنه بمناسبة اليوم العالمي للروما، نجدد هذا الالتزام تجاه الغجر في جميع أنحاء العالم. وبحسب البيان، تدعو الولايات المتحدة جميع الدول إلى توفير الوصول العادل إلى التسجيل المدني وخدمات الإسكان والرعاية الصحية الجسدية والعقلية والسلوكية والخدمات العامة، بما في ذلك نظام العدالة الجنائية. واختتم بلينكن البيان قائلا: بالنيابة عن الولايات المتحدة، أتقدم بأطيب التمنيات إلى (الروما) في كل مكان في هذا اليوم التذكاري السنوي؛ احتفالا بالثقافة واللغة والتراث الثرى للغجر على مستوى العالم، بما في ذلك أجيال (الروما) الأمريكيين.

يشار إلى أن شعب الغجر أو (الروما) من أكبر الأقليات الإثنية في القارة الأوروبية، وأشدها تعرضا للاضطهاد والعزلة الاجتماعية، في حين يسلط اليوم العالمي للغجر الضوء أيضا على ثقافتهم وتاريخهم ولغتهم وتطلعاتهم، والتي لا يعرف كثير من الأوروبيين عنها، على الرغم من كون الغجر عاملا ديمجرافيا مهما، قد يساعد في تقليص التباعد بين المجتمعات المختلفة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز