عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 21 رمضان.. "نجم في كلمتين".. الأسطورة محمود الخطيب أشهر رموز الكرة المصرية

الخطيب
الخطيب

تقدم "بوابة روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين"، تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجًا في عالم كرة القدم.



 

ونجم إمساكية اليوم، هو الأسطورة محمود الخطيب، أشهر رموز القلعة الحمراء، ورئيسها الحالي منذ عام 2017.

 

 

ولد محمود إبراهيم عبد الرازق الخطيب في 30 أكتوبر عام 1954.

كان نادي النصر هو المحطة الأولى في حياة بيبو الكروية، قبل أن ينضم بشكل رسمي إلى أشبال القلعة الحمراء.

 

وتعود قصة تصعيد الخطيب للفريق الأول للمارد الأحمر، إلى مشاركته الأولى مع أشبال الأهلي أمام الزمالك، ليبدي بيبو تألقا كبيرا خلال المباراة التي انتهت آنذاك بنتيجة 7-1، وليقرر عبد المحسن مرتجي رئيس النادي الأهلي حينها، تصعيده إلى الفريق الأول عام 1972.

 

وخلال مسيرته الكروية مع الأهلي التي استمرت 16 عام، أسهم بيبو في تتويج  الشياطين الحمر بالعديد من الإنجازات، منها عشرة ألقاب من بطولة الدوري الممتاز، و5 نسخ من بطولة كأس مصر على المستوى المحلي، بينما على المستوى القاري توج مع الأهلي ببطولة كأس إفريقيا للأندية البطلة مرتين، 1982 و1987، وكأس الكؤوس الإفريقية بثلاث نسخ متتالية 1984، 1985 و1986.

 

ولا يتوقف إنجاز الأسطورة مع الأهلي عند ذلك الحد، بل يعد بيبو أول لاعب يتجاوز الـ١٠٠ في تاريخ القلعة الحمراء، بإحرازه 108 أهداف، منهم  ٣٧ هدفا أحرزها خلال البطولات الإفريقية أستطاع من خلالها التربع على رأس قائمة هدافي البطولات الإفريقية للأندية لمدة استمرت أكثر من 25 عاما.

 

 

ومع المنتخب الوطني، كلل بيبو مشواره بالمساهمة في فوز الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية عام 1986.

ولم تقتصر إنجازات الخطيب على حدود المحلية أو القارية بل تجازوت لتصل للحدود العالمية، حيث يعد بيبو أول لاعب مصري يفوز بجائزة الكرة الذهبية عام ١٩٨٣.

 

 

وبتلك الإنجازات، التي بدأت منذ انضمامه للعالم كرة القدم كلاعب، استحق بيبو أن يتوج بلقب الأسطورة، وذلك لتحقيقه العديد من الأرقام القياسية التي لم يكن من السهل أن يكسرها اللاعبون من بعده.

 

 

وحاليًا يواصل الخطيب كتابة المجد للقلعة الحمراء، رئيسا لها منذ عام 2017، حيث توج الأهلي بعهده بعدد من البطولات منها 3 نسخ من بطولة الدوري الممتاز مواسم 2018 و2019 و2020، كما توج ببطولة دوري أبطال  بنسختي البطولة عام 2020 و2021 وأحدثها الفوز على فريق بيراميدز منذ أيام بكأس مصر موسم 2021-2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز