عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماكرون يؤكد دعم فرنسا لسياسة الصين الواحدة والتوصل لتسوية سلمية بشأن تايوان

ماكرون
ماكرون

 أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء أن باريس تدعم سياسة الصين الواحدة والتوصل لتسوية سلمية بشأن مسألة تايوان.



 

جاءت تصريحات ماكرون في اليوم الثاني من زيارته الرسمية لهولندا وقد انتهز فرصة مشاركته في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في أمستردام اليوم ، لتوضيح التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها بشأن مسألة تايوان. 

وقال إن باريس "تؤيد الوضع الراهن في تايوان وتدعم سياسة الصين الواحدة والتوصل لتسوية سلمية"، وهو موقف، حسب قوله، يتوافق مع وضع "الحليف" لكنه لا يعني أن تكون "تابعا" للولايات المتحدة. 

وكان الرئيس الفرنسي قد تعرض لانتقادات بسبب تصريحاته التي رفض فيها "تبعية" أوروبا لواشنطن أو بكين في قضية تايوان. وانتقد‭‭ ‬‬السياسيون في أوروبا والولايات المتحدة موقف ماكرون بوصفه مهادنا أكثر مما يلزم للصين التي تجري مناورات عسكرية حول تايوان. 

وأثار ماكرون ضجة بقوله إن أوروبا لن تستفيد من تصاعد الصراع في تايوان، وإن عليها أن تصبح "قطبا ثالثا" مستقلا عن واشنطن وبكين. 

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة "ليزيكو" الفرنسية خلال زيارته إلى الصين، إن "أسوأ شيء هو الاعتقاد بأنه علينا نحن الأوروبيين أن نصبح تابعين في هذا الموضوع، وأن نتأقلم مع الإيقاع الأمريكي أو رد فعل صيني مبالغ فيه".  وتنظر الصين إلى تايوان ذات الحكم الديمقراطي على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها، وتعترض حكومة تايوان بشدة على ادعاءات الصين.

وفيما يتعلق بقانون إصلاح نظام التقاعد، أشار الرئيس الفرنسي إلى أنه سيقترح على الشركاء الاجتماعيين تبادل الحديث حتى يمكن المضي قدما وبحث قرارات المجلس الدستوري أيا كانت والتي سيصدرها الجمعة القادمة. 

وتابع: "يجب أن تستمر البلاد في المضي قدما"، مؤكدا أنه سيشارك الشركاء الاجتماعيين كل ما يهمهم، وسيفعل ذلك بغض النظر عن قرار القضاة". 

ومن المنتظر أن يصدر المجلس الدستوري الفرنسي قراره الجمعة القادمة بشأن هذا القانون الاصلاحي.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز