عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..شاب عمره 20 عامًا مسرب وثائق المخابرات الأمريكية السرية

تسريب وثائق
تسريب وثائق

 كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الشخص الذي تسبب في تسريب كمية من وثائق المخابرات الأمريكية السرية هو فرد يعمل في قاعدة عسكرية.



 

 

أسرار حساسة تتعلق بالأمن القومي على جروب "دردشة" 

 

وأفادت الواشنطن بوست الأربعاء، أن هذا الشخص نشر أسراراً حساسة تتعلق بالأمن القومي على جروب "دردشة" عبر "الإنترنت" للمشتركين بالجروب.

 

 

يتضمن تقرير “الواشنطن بوست”، أول معلومات محددة حول من يقف وراء الانتهاك الخطير للأمن القومي الذي صدم واشنطن في الأيام الأخيرة.

وصفت صحيفة واشنطن بوست المتهم بأنه شاب وحيد ومحب للسلاح وكان جزءًا من غرفة دردشة تضم حوالي عشرين شخصًا على “Discord “، وهي منصة تواصل اجتماعي شهيرة بين لاعبي ألعاب الفيديو، حيث يشارك الأعضاء الاهتمام بالأسلحة والمعدات العسكرية. 

التقت صحيفة “واشنطن بوست” صديقًا للشاب الذي سرب الوثائق السرية، والذي قال   لصحيفة واشنطن بوست إنه غير قادر على إبلاغ السلطات بهوية ومكان التسريب.

 

 

بدأ مسرب الوثائق السرية الامريكية، الملقب بـ"OG"، في نشر معلومات على غرفة محادثة "Discord" العام الماضي بشروط عسكرية تشير إلى ذلك، وفي الأشهر التالية، نشر الشاب معلومات بدا أنه فسر فيها وثائق أمريكية.

 

شعار موقع discord
شعار موقع discord

 

 

وقال الصديق لصحيفة "واشنطن بوست": "هذه المعلومات تعيد صياغة تقريبًا لوثائق المخابرات السرية التي قال إنه أحضرها إلى الوطن من قاعدة عسكرية كان يعمل فيها"، وقال إن “OG” أمضى يومًا واحدًا على الأقل في المنشأة الآمنة، حيث يُحظر استخدام الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة.

قال الصديق: "لقد أراد منا أن نعرف الموقف، وبدا أن "OG" يعتقد أن معرفته الداخلية ستحمي بقية الفريق في العالم المضطرب من حولهم"

واختفت غرفة دردشة Discord عبر الإنترنت بعد الإبلاغ عن التسريب للصحافة الأسبوع الماضي، وتم بعد ذلك تحميل بعض المستندات على خوادم أخرى بواسطة مستخدمي "Discord".

واعتقد بعض مستخدمي "Discord" أن المستندات كانت مزيفة لأنهم لم يثقوا في أن أي شخص يضعها على الإنترنت.

كان موقع الأخبار الاستقصائية "Bellingcat" أول من أبلغ عن العلاقة بين الوثائق السرية المسربة وخادمي "Discord".

 وكشف موقع "Discord" أنه يضم حوالي 150 مليون مستخدم شهريًا.  وزادت شعبية هذه الشبكة الاجتماعية خلال جائحة COVID-19، ما أجبر الناس في العديد من البلدان على البقاء في منازلهم.

وتصف صحيفة واشنطن بوست موقع Discord بأنه مكان "للأشخاص الذين يختبئون أثناء الوباء، خاصة الشباب المراهقين الذين يتم حبسهم في المنزل ومنعهم من الأصدقاء في العالم الحقيقي". 

 

وقال متحدث باسم ديسكورد لشبكة "CNN" إن الشركة المسؤولة عن موقع Discord الإلكترونية، تتعاون مع السلطات في التحقيق، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التصريحات.

 

وزير بريطاني يرفض التعليق على حقيقة تسريبات البنتاجون

 

من ناحية، قال وزير الشرطة البريطاني كريس فيلب إنه لن يعلق على حقيقة وثائق البنتاغون المسربة والتي تشير إلى أن القوات الخاصة البريطانية تعمل في أوكرانيا.

في حديثه إلى شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، هذا الصباح، أشار السيد فيلب إلى بيان صادر عن وزارة الدفاع جاء فيه أن هناك "مستوى خطير من عدم الدقة" في التسريبات.

وقال إن الحكومة "ملتزمة بمساعدة أوكرانيا بقدر ما نستطيع".

ولدى سؤاله عما إذا كانت التقارير غير صحيحة، قال: "لن أعلق على تفاصيل التقرير". تجنب فيلب سؤالا حول ما إذا كان التسريب قد أحبط حكومة المملكة المتحدة.

وقال : "أعتقد أن حكومة الولايات المتحدة نفسها قالت إنها تجد هذا غير مفيد للغاية"، لكن تركيزنا كحكومة يعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ومع حكومة أوكرانيا للدفاع عن أوكرانيا ضد هذا الغزو الهمجي وغير القانوني.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز