عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 22 رمضان "نجم في كلمتين".. مدحت فقوسة أسطورة كرة القدم البورسعيدية

مدحت فقوسة
مدحت فقوسة

تقدم "بوابة روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين"، تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجًا في عالم كرة القدم.



 

 

ونجم إمساكية اليوم، هو مدحت فقوسة، أحد أساطير كرة القدم البورسعيدية وأشهر رموز كرة القدم المصرية.

ولد فقوسة عام 1946، وبدأ رحلته مع المستطيل الأخضر من خلال فريق المصري البورسعيدي والذي انضم له من دون اي صعوبات موسم 1964م، حيث ينتمي اللاعب لأسرة كروية بورسعيدية كبيرة فجده كان الرئيس الثالث للنادي المصري.

 

وبقرار من مدرب الفريق اليوغسلافي كوكيزا، صعد فقوسة للفريق الأول للمصري البورسعيدي، وبدأت رحلة تألقه مع المستطيل الأخضر الذي شهد على تألقه الكبير بجوار كل من لثنائي الدولي محمد شاهين ومحمد بدري، ليلقب الجيل الفريق الأخضر انذاك بالجيل الذهبي.

 

وفي 1965 - 1966، انضم فقوسة لكلية الطيران فانتقل إلى فريقها لمدة عامين، ولكن مع صعوبة الدراسة بالكلية قرر اللاعب البورسعيدي تركها، لينتجح الأهلي في ضمه موسم 1967-1968 وظل يلعب له حتي نهاية موسم 1970-1971.

وعقب رحيله من الأهلي بدأ فقوسة رحلته الاحترافية بالانضمام لأكثر من نادٍ عربي، منهم نادي الشباب بالأحمدي الكويتي، والتضامن، ونادي أبو ظبي. ومثلما بدأ مشواره مع الساحرة المستديرة بالمصري البورسعيدي قرر فقوسة العودة لفريقه وانتهاء مسيرته الكروية كلاعب به.

 

وبدأ اللاعب البورسعيدي مسيرة جديدة مع المستطيل الأخضر من خلال عالم التدريب، فعقب الاعتزال حرص فقوسة على إثقال خبرته بكرة القدم بالدراسة فتوجه للحصول على بكالوريوس التربية الرياضية، ثم دبلوم الدراسات العليا في كرة القدم من جامعة الزقازيق، ليتولى بعدها تدريب ناشئي نادي المصري من موسم 1976 - 1977، ليصبح بعدها مساعدًا للمدير الفني العالمي بوشكاش عام 1979 - 1980، وساهم معه في انهاء الموسم بالمركز الثالث في الدوري.

 

واستمرت رحلة فقوسة في عالم التدريب، تولى تدريب عدد من الفرق منها فريق الرائد السعودي والمريخ البورسعيدي، إلا أن محطته الأبرز في عالم التدريب كانت بقيادته للمنتخب العسكري للفوز ببطولة كأس العالم عام 1993 للمرة الأولى.

 

وفي 5 مايو 2021، رحل مدحت فقوسة ابن بورسعيد، بعد صراع طويل مع المرض، بعدما تمكن من تخليد اسمه في سجلات كرة القدم المصرية والبورسعيدية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز