عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل| نجاح "روسيا" في تحويل القنابل الذكية الأمريكية إلى "غبية"

قنابل ذكية
قنابل ذكية

قالت صحيفة "بوليتيكو"، نقلاً عن تسرب حديث لوثائق سرية للبنتاجون، إن القنابل الذكية الأمريكية الصنع التي زودت أوكرانيا بها تشوش عليها الأنظمة الروسية وفشلت في إصابة أهدافها.  



 

وأكد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية أن روسيا قامت بالتشويش على الذخائر دقيقة التوجيه إلكترونيا الأمريكية، حيث فشلت بعض القنابل الذكية في الانفجار بسبب مشاكل فنية ولكن تم إصلاح ذلك لاحقًا من قبل الجيش الأوكراني.

 

 كشفت هذه المعلومات عن صورة أعمق لحالة الجيش الأوكراني في وثائق استخباراتية سرية تم تسريبها على شبكات التواصل الاجتماعي مؤخرًا.

 

 وتقول الوثيقة إن واشنطن قلقة للغاية بشأن الدفاعات الجوية الأوكرانية ومخزونات الذخيرة، الأمر الذي قد يجعل من المستحيل على "كييف" تنفيذ هجومها المضاد في الربيع المخطط له من قبل.

 

 في "ديسمبر" 2022، بدأ البنتاجون بتزويد أوكرانيا بمعدات حديثة يمكنها تحويل القنابل غير الموجهة التي تُلقى جواً إلى "قنابل ذكية" دقيقة التوجيه لمهاجمة الأهداف الروسية بدقة أعلى. 

 

ويُعرف هذا النوع من القنابل الموجهة، التي يمكن إطلاقها من الطائرات المقاتلة مثل القاذفات والمقاتلات، باسم ذخيرة الهجوم المباشر المشترك "JDAM". الإصدار الأطول مدى المقدم لأوكرانيا هو JDAM-ER. ومع ذلك، فإن هذه الأسلحة لديها معدل تفويت أعلى من المتوقع ولا تصيب الأهداف في ساحة المعركة. 

 

كما تكشف الوثائق السرية المسربة تفاصيل حول كميات الأسلحة الأوكرانية التي فقدت في الهجمات الأخيرة، بما في ذلك تاريخ وكمية الذخيرة المستخدمة في إصابة الهدف، والمشكلة الأكبر هي أن روسيا تستخدم التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" للتدخل في استهداف هذه الأسلحة. 

 

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن نظام التشويش الروسي يتسبب في تفويت صاروخ “JDAM"، وبعض الأسلحة الأخرى المصنوعة في واشنطن مثل الصواريخ الموجهة. 

 

قال ميك مولروي، مسؤول سابق في البنتاغون وضابط متقاعد في وكالة المخابرات المركزية: "أعتقد أن روسيا تشوش على الأرجح الإشارة المستخدمة لتوجيه “JDAM” لهذا السبب لا تعمل هذه القنبلة بالشكل المتوقع كما تفعل في مناطق القتال الأخرى".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز