عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. صاروخ غامض يلقي بظلاله على جولة بايدن الأوروبية

صاروخ روسي
صاروخ روسي

قال المحللان طارق طاهر وويل ستيوارت إن روسيا أطلقت "صاروخًا غامضًا" وقت زيارة بايدن إلى أوروبا. 



 

 

بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته التاريخية إلى المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية يوم الاثنين الماضي، الذي يتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاق "بلفاست" الذي ينهي المواجهة المسلحة التي طال أمدها في المنطقة.

 

 ومع ذلك، يرى المحللون، أن زيارة الرئيس الأمريكي طغت عليها تجربة أجرتها قوة الصواريخ الاستراتيجية التابعة للاتحاد الروسي، وهي المرة التي جاءت بمثابة مفاجأة للغرب.

كانت روسيا قد اختبرت فجر يوم الأربعاء، صاروخًا عابرًا للقارات بمعدات متطورة من معسكر تدريب " Kapustin Yar " وأصاب الرأس الحربي للصاروخ هدفًا وهميًا في ميدان ساري شاجان في كازاخستان.

 في الوقت نفسه، لم تحدد وزارة الدفاع الروسية نوع الصاروخ الذي تم إطلاقه في تلك الليلة.

تجربة صاروخية روسية لصاروخ غامض
تجربة صاروخية روسية لصاروخ غامض

 

 ويتوقع المحللون الغربيون الجيش الروسي، ربما يختبر نسخة معدلة من نظام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات Topol-M" أو "Yars، القادر على ضرب أي هدف في الولايات المتحدة وأوروبا، بسبب نطاقه الذي يصل إلى 12 ألف كم، وطريقة جلب مكونات صاروخية أمريكية الصنع إلى روسيا رغم العقوبات.

ولفت الصحفيان طاهر وستيوارت الانتباه إلى حقيقة أن هذا هو الاختبار الثاني لروسيا لصاروخ باليستي ذي رؤوس نووية، بالتزامن مع قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة أوروبا.

 

يذكر أن موسكو كانت أجرت يوم20 فبراير الماضي، تجربة إطلاق صاروخ باليستي من الجيل الجديد RS-28 Sarmat. في هذا الوقت، قام رئيس الولايات المتحدة بزيارة كييف لأول مرة والتقى بنظيره فولوديمير زيلينسكي.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز