عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ردود أفعال غاضبة على زلة لسان "بايدن" في أيرلندا

الرئيس الامريكي
الرئيس الامريكي

خلط الرئيس الامريكي جو بايدن بين اسم فريق New Zealand All Blacks للرجبي وبين اسم القوة البريطانية شبه العسكرية المكروهة Black and Tans، التي قمعت بوحشية معارضي الحكم البريطاني خلال حرب الاستقلال الأيرلندية. 



 

 

وارتكب الرئيس الأمريكي الخطأ يوم الأربعاء عندما شكر قريبه ولاعب الرجبي الأيرلندي السابق، روب كيرني، على هدية تعادل الفريق الأيرلندي بعد فوزه على فريق الركبي النيوزيلندي في سولجر فيلد في شيكاغو في عام 2016.

  قال: "انظر إلى ربطة العنق التي أملكها، ربطة النفل هذه؟ أعطانيها أحد هؤلاء الرجال هنا، وهو لاعب رجبي بحق الجحيم الذي هزم الجحيم من بلاك أند تانس.

" واصل الرئيس البالغ من العمر 80 عامًا تصحيح نفسه خلال الخطاب الذي ألقاه في "كو لاوث" يوم الأربعاء، وقال البيت الأبيض إنه كان "واضحًا جدًا" أن الرئيس كان يشير إلى فريق الرجبي النيوزيلندي The All" "Blacks عندما كان ذكر الإشارة الخاطئة.

 

 وردا على سؤال عما إذا كان قد أدرك خطأه، قالت أماندا سلوت، كبيرة مديري مجلس الأمن القومي لأوروبا، "كان من الواضح ما كان يشير إليه الرئيس، وكان من الواضح بالتأكيد أن أبناء عمومته يجلسون بجانبه".   ومع ذلك، تعرض بايدن لانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصف الحادث بأنه "خطأ توقيع".

 

بينما يواصل زيارته إلى إيرلندا، نلقي نظرة على بعض نكاته المثيرة للجدل وردود فعله على بعض تصريحاته السابقة حول الجزيرة، لقد تحدث مرارًا عن جذوره الأيرلندية وحبه للبلد -ولكن لم تكن كل تصريحاته الفاترة قد مرت بشكل جيد في الماضي."

 

فعندما كان بايدن نائباً للرئيس في عام 2015، ألقى نكتة عندما زار رئيس الوزراء الأيرلندي آنذاك إندا كيني منزله في واشنطن في يوم القديس باتريك. قال وهو يرتدي ربطة عنق خضراء وهم يبتسمون لالتقاط صورة: "أي شخص يرتدي اللون البرتقالي، غير مرحب به...  والبرتقالي هو اللون المرتبط بالأغلبية البروتستانتية في أيرلندا الشمالية، بينما يستخدم اللون الأخضر كرمز من قبل القوميين الأيرلنديين الكاثوليك في الغالب

وأدت النكتة، على حساب النظام البرتقالي، الذي يضم نواب الحزب الاتحادي الديمقراطي "DUP" إلى انتقادات من الحزب الديمقراطي الاتحادي ورد فعل عنيف على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال وليام ماكريا، الممثل السابق للحزب الديمقراطي الاتحادي في ساوث أنتريم، إنه يقدر أن بايدن قال إنها مزحة، لكنه وصف تعليقاته بأنها "افتراء" وقال إنها "مخزية ومهملة"، وطالبه الحزب بالاعتذار.

 قال مسؤول من مكتبه إنه أوضح أنها مزحة

 

“بايدن” قد أكون أيرلنديًا لكنني لست غبيًا 

 

 افتتح الرئيس خطاب يوم القديس باتريك في البيت الأبيض العام الماضي بمزحة عن زوجته جيل وتراثه الأيرلندي

 قال: "أبي، قبل أن أبدأ -باركني، يا أبي، لأنني على وشك أن أخطئ ... أنا -حسنًا، أريدك فقط أن تعرف، قد أكون أيرلنديًا، لكنني لست غبيًا. لقد تزوجت ابنة دومينيك جياكوبا "جد جيل بايدن" لذا، كما تعلم، لدي القليل من الإيطالية الآن ". ضحك البعض من الجمهور، لكن الملاحظة غير الرسمية التي تشير إلى جذوره الخاصة تركت البعض غير متأثرين بما في ذلك مستخدمي Twitter الذين شاركوا في شكهم بأنه سيستنتج أن الناس من أيرلندا "أغبياء، وكرر بايدن هذه النكتة في أكثر من مناسبة.

 

 

وفي الآونة الأخيرة، مازح الرئيس الأمريكي أيضًا عن تجربته مع أفراد بعيدين من عائلته الأيرلندية، وقال للجمهور: "عندما ذهبت إلى أيرلندا، كانت تجربة رائعة، لقد زرت أيرلندا عدة مرات، ولكن ليس للبحث عن أعلى -للعثور على أفراد عائلتي الفعليين، "وهناك الكثير -ولم يكونوا في السجن في الواقع.

وبايدن 'ليس أيرلنديًا حقًا' لأنه 'لم يشرب أبدًا' وكانت نكتة جيدة أثارت ضحك الحضور وتبع ذلك بنكتة ثانية. 

واسترجع ذكريات إقامته، أضاف: "لا يزال هناك مكان يسمى حانة فينيجان ... وهي مرتبطة بأسرتي. "أنا الأيرلندي الوحيد الذي قابلته على الإطلاق، ومع ذلك، لم أشرب شرابًا أبدًا، لذلك أنا بخير، أنا لست أيرلنديًا حقًا" الرئيس لا يشرب الخمر.

ثم تحدث عن جذوره الأيرلندية من جانب والدته من العائلة - فينيجانز وبليويت.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز