عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. مصدر مطلع يكشف آخر تطورات التحقيق في تسريب وثائق المخابرات الأمريكية

بايدن
بايدن

قال شخص مطلع على التحقيق، اليوم الخميس، إن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية ضيقا نطاق المشتبه بهم المحتملين الذين يعتقد أنهم مسؤولون عن الكشف عن وثائق عسكرية سرية للغاية، بشأن حرب أوكرانيا.



 

 

وحسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو  بايدن على تقييم العواقب الدبلوماسية والأمنية للوثائق المسربة، منذ أن تم الإبلاغ عنها لأول مرة الأسبوع الماضي.

 

وقال متحدث باسم البنتاجون للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الكشف عن المعلومات يمثل "خطرا جسيما للغاية على الأمن القومي"، وفتحت وزارة العدل الأمريكية تحقيقا لتحديد الشخص المسؤول.

 

وقال الرئيس  الأمريكي جو بايدن للصحفيين في أيرلندا اليوم الخميس "نحن نقترب مشيرًا إلى التوصل إلى مسرب الوثائق".

 

 

وقال إنه على الرغم من قلقه من الكشف عن وثائق حكومية حساسة، "لا يوجد شيء معاصر أعلم أن له عواقب كبيرة".

 

 

منذ بدء التحقيق، قام المسؤولون بتقصير عدد المشتبه بهم الذين قد يكونون مسؤولين، وفقًا لشخص مطلع على التحقيق ولم يكن مخولًا لمناقشة التحقيق الجاري.

ولم يتضح عدد المشتبه بهم الباقين أو متى أو ما إذا كان من الممكن إلقاء القبض عليهم.

 

 

ورفضت وزارة العدل الأمريكية اليوم الخميس  التعليق على مجريات التحقيق.

 

 

 

من المحتمل أن يكون التسريب قد بدأ على موقع يسمى "Discord"، وهي منصة تواصل اجتماعي شائعة لدى الأشخاص الذين يلعبون الألعاب عبر الإنترنت.

 

يستضيف موقع Discord الدردشات الصوتية والمرئية والنصية في الوقت الفعلي للمجموعات ويصف نفسه بأنه مكان "حيث يمكنك الانضمام إلى نادٍ مدرسي أو مجموعة ألعاب أو مجتمع فني عالمي".

 

 

في أحد هذه المنتديات، الذي تم إنشاؤه في الأصل للتحدث عن مجموعة من الموضوعات، كان الأعضاء يناقشون الحرب في أوكرانيا.

 

ووفقًا لأحد أعضاء الدردشة، قام ملصق غير معروف بمشاركة المستندات التي ادعى الملصق أنها سرية، حيث قام أولاً بطباعتها بأفكار الملصق الخاصة، ثم قام منذ بضعة أشهر بتحميل صور لأوراق مطوية.

وقالت "Discord"، إنها تتعاون مع سلطات إنفاذ القانون.

ولا يوجد سوى طرق قليلة يمكن الوصول إلى المعلومات السرية، التي تم تسريبها، والتي قد توفر أدلة مهمة حول المسؤول.

 

عادةً في الإحاطة السرية، كما هو الحال مع الشرائح التي تم وضعها على موقع "Discord "، تتم مشاركة المعلومات إلكترونيًا.

 

ويتم ذلك إما من خلال محطات كمبيوتر آمنة حيث يحصل المستخدمون على إمكانية الوصول بناءً على بيانات اعتمادهم أو من خلال الأجهزة اللوحية التي يتم توزيعها للحصول على إحاطة ويتم جمعها بعد ذلك.

 

 

إذا كانت الشرائح بحاجة إلى الطباعة بدلاً من ذلك، فلا يمكن إرسالها إلا إلى طابعات آمنة قادرة على التعامل مع المستندات المصنفة، والتي تحتفظ بسجل رقمي لكل من طلب نسخة مطبوعة.

إنها تلك الأدلة الرقمية مثل سجل المطبوعات التي قد تساعد المحققين في التركيز على من أخذ المستندات.

 

في معظم صور المستندات المنشورة على الإنترنت، كانت الصور لنسخ ورقية تبدو وكأنها مطوية في أرباع، كما لو كانت محشورة في جيب شخص ما.

 

 

في الأيام التي تلت ظهور التسريبات، أرجأ البنتاجون الأسئلة المتعلقة بالتحقيق إلى وزارة العدل، مشيرًا إلى أنها مسألة جنائية.

قال مسؤول دفاعي لوكالة أسوشييتد برس، إنه حتى إذا كان الشخص الذي سرب الملفات هو عضو في الخدمة الفعلية في الجيش الأمريكي، فمن المحتمل أن تظل وزارة العدل الأمريكية في المقدمة في الادعاء حتى تكون جاهزة لتسليم الأمر إلى وزارة الدفاع. بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور الحساسة.

 

كان هذا هو الحال في القضايا الجنائية السابقة ، مثل عندما تم القبض على اثنين من مشاة البحرية في كامب بندلتون في كاليفورنيا بتهم تهريب المخدرات في عام 2020، حسبما قال المسؤول.

وقال المسؤول إذا تبين أن الشخص المسؤول مدني، فإن وزارة العدل ستكون مسؤولة.

ذكرت شبكة سي إن إن في وقت سابق يوم الخميس، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقد أنه يقترب من تحديد المشتبه به.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز