عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وقوع أنفجار قوي بميناء سايكازاكي الياباني أثناء زيارة رئيس الوزراء

القبض على المتهم
القبض على المتهم

ألقت السلطات اليابانية، القبض على شخص، ألقى قنبلة، في ميناء في واكاياما، غرب اليابان.



 

القبض على الجاني
 

 

وأفاد تلفزيون NHK اليابان اليوم السبت أن انفجارًا قويًا وقع في ميناء غربي اليابان أثناء زيارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، لكن لم تقع إصابات.  

 

قال مسؤولون يابانيون إنه تم إجلاء رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا دون أن يصاب بأذى اليوم السبت بعد أن ألقى شخص عبوة ناسفة في حدث حملته في مدينة ساحلية بغرب البلاد. واصطدمت الشرطة بمشتبه به أرضا بينما كان المارة يصرخون يتدافعون للابتعاد ويملأ الدخان الهواء.

رئيس الوزراء الياباني
 

 

 

 

على الرغم من عدم إصابة أحد، وخطط كيشيدا لمواصلة حملته الانتخابية، فإن المشهد الفوضوي يذكرنا باغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قبل تسعة أشهر، والذي جاء أيضًا في جولة انتخابية ولا يزال يتردد صداها في السياسة اليابانية.

 

شيزو آبي
 

 

كان كيشيدا يزور ميناء سايكازاكي في محافظة واكاياما لدعم مرشح حزبه الحاكم في الانتخابات المحلية، ووقع الانفجار قبل أن يبدأ خطابه مباشرة.

 

 

وقالت إن.إتش.كيه إن شابا يعتقد أنه مشتبه به تم اعتقاله في مكان الحادث بعد أن زعم ​​أنه ألقى المتفجرات.

 

وأظهرت لقطات تلفزيونية عدة ضباط شرطة يرتدون زيا عسكريا وفي ثياب مدنية يتجمعون حول الشاب، يسيطرون عليه ويطرحونه بعنف على الأرض.

 

ولم يتضح على الفور سبب الانفجار لكن بعض التقارير قالت إنه قنبلة دخان أنبوبية.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في الحادث الذي وقع عشية منتدى دولي كبير في اليابان.

 

لم يصب كيشيدا بأذى وخطط لمواصلة إلقاء خطابات حملته في وقت لاحق يوم السبت ، وفقًا لمسؤول حكومي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علنًا إلى الصحافة.

جاء اغتيال آبي ، الذي صدم أمة تفتخر بالسلامة العامة والقيود الصارمة للغاية على السلاح ، بينما كان يلقي خطابًا في حملته الانتخابية في مدينة نارا الغربية. وسط احتجاجات وطنية ، شددت الشرطة إجراءاتها الوقائية بعد تحقيق لاحق وجد ثغرات في أمن آبي.

كما تم تعزيز الأمن في اليابان مع وصول دبلوماسيين كبار من بعض أقوى الديمقراطيات في العالم لحضور اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبعة يوم الأحد . سيستضيف كيشيدا قمة زعماء مجموعة السبعة في الفترة من 19 إلى 21 مايو في مسقط رأسه هيروشيما.

وقالت إحدى الشهود يوم السبت لتلفزيون NHK إنها كانت تقف وسط الحشد عندما رأت شيئًا ما يطير من الخلف. بعد ضوضاء عالية مفاجئة ، هربت مع أطفالها. قال شاهد آخر إن الناس كانوا يصرخون وإنه رأى شخصًا يُقبض عليه قبل وقوع الانفجار مباشرة.

إعلان يأتي هجوم السبت قبل الانتخابات المحلية على مستوى البلاد ، بما في ذلك عدة انتخابات فرعية للمقاعد البرلمانية الشاغرة ، مع التصويت المقرر في 23 إبريل.

في اغتيال آبي ، تم إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق بمسدس محلي الصنع خلال خطاب في الحملة الانتخابية. ووجهت إلى المشتبه به ، تيتسويا ياماغامي ، تهمة القتل العمد وعدة جرائم أخرى ، بما في ذلك انتهاك قانون مراقبة الأسلحة.

قال قاتل آبي المزعوم للمحققين إنه قتل آبي ، أحد السياسيين الأكثر نفوذاً وإثارة للانقسام في اليابان ، بسبب الصلات الواضحة لرئيس الوزراء السابق بجماعة دينية يكرهها. في تصريحات وفي منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي منسوبة إليه ، قال ياماغامي إنه أصيب بضغينة لأن والدته قدمت تبرعات ضخمة لكنيسة التوحيد التي أفلست عائلته ودمرت حياته.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز