عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التموين" : تداول 570 ألف طن من الأقماح حتى الآن بالبورصة المصرية للسلع

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي

قال مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع الدكتور إبراهيم عشماوي إنه تم تداول ما يقرب من 570 ألف طن من الأقماح حتى الآن عبر البورصة المصرية للسلع في أكثر من 38 جلسة تداول لمتوسط 100 شركة من المطاحن في الجلسة الواحدة منذ بدء تداولها في نوفمبر 2022 .



 

وأضاف عشماوي - في بيان له اليوم السبت - أنه تم إضافة سلعة استراتيجية جديدة "الذرة الصفراء" على منصة البورصة المصرية للسلع اعتبارا من يوم الخميس الماضي .

 

وأوضح أن الهيئة العامة للسلع التموينية قامت بعرض سلعة الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع للتداول في أول جلسة تداول للذرة الصفراء لإتاحة هذه السلعة الأساسية والتي تعتبر أهم مدخل لصناعة الأعلاف.

 

ونوه بأنه تقرر طرح سلعة الذرة الصفراء من قبل هيئة السلع التموينية عبر منصة البورصة المصرية للسلع لزيادة المعروض من السلع "سلعة الذرة الصفراء" لصالح صغار مربي الدواجن عن طريق طرح هذه السلعة لمصانع الأعلاف ذات الطاقات الإنتاجية من 20 إلى 100 طن/يوم، على أن تقوم هذه المصانع بإعادة بيع الأعلاف في صورتها النهائية بسعر عادل لصغار منتجي الدواجن.

 

وأشار إلى أنه من المنتظر أن تقوم هيئة السلع التموينية ببيع حصة أخرى من الذرة الصفراء يوم الثلاثاء القادم في جلسة استثنائية عبر البورصة المصرية للسلع لصالح مصانع الأعلاف على أن تعقد جلستان أسبوعيا لسلعة الذرة الصفراء أيام الاثنين والخميس تباعاً.

 

ولفت عشماوي إلى قيام 36 شركة "مصانع أعلاف" بالتسجيل في البورصة المصرية للسلع عقب توافقها مع اشتراطات العضوية للبورصة وتم بالفعل تنفيذ 5 عمليات ويجري اتخاذ إجراءات التسجيل من قبل شركات أخرى.

 

وأكد أن تداول سلعة الذرة الصفراء على البورصة المصرية للسلع جاء بعد نجاح تداول سلعة القمح على البورصة المصرية للسلع اعتبارا من شهر نوفمبر الماضي حيث تم تداول ما يقرب من 570 ألف طن من الأقماح حتى الآن، في أكثر من 38 جلسة تداول لمتوسط 100 شركة من المطاحن في الجلسة الواحدة.

 

وثمن عشماوي تدخل هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في بيع سلعة الذرة الصفراء عبر البورصة المصرية للسلع واعتبر هذا الأمر إضافة كبيرة لصالح منتجي الدواجن للتخفيف من وطأة تقلبات الأسعار للسلع والحبوب والغلال على مستوى العالم نتيجة لاضطرابات سلاسل الإمداد والتغيرات الجيوسياسة التي يشهدها العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز