عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مركز البحوث والدراسات الفلكية

بيان عاجل حول حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1444 هـ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدر مركز البحوث والدراسات الفلكية، بيانا اليوم حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1444 هـ.



وقال المركز في البيان :  بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ الله )التوبة:36

وفقاً  للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية، إن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الجمعة 30 شهر رمضان المبارك الموافق21/4/2023.

كما أن الحسابات العلمية لليوم السابق له  - الخميس 29شهر رمضان 1444 - ولـ (70) مدينة  ابتداءاً من مدينة سووا في شرق فيجي وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا  تكشف عن الامور التالية:

1ـ عدم إمكان رؤية الهلال في قارة آسيا و استراليا وأوروبا وافريقيا وجنوب القارة الامريكية.

2ـ معطيات الهلال في مناطق المركزية والشمالية للقارة الامريكية، أفضل من شمالها الشرقي و كذلك الشمال الغربي للقارة الامريكية هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها لرصد الهلال ولكن تبقى حرجة جداً ، هذا كله يعتمد على توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كل تلك المناطق المذكورة.

3ـ أفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم الخميس والذي يتوقع ان يرى فيها الهلال هي: اقصى الشمال الغربي للقارة الامريكية.

علماً أن بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ترى إمكان رؤية الهلال بالعين المسلحة عند غروب شمس يوم الخميس في بعض مناطق وسط و شمال القارة الامريكية.

ونحن بدورنا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأن تحديد بداية الشهور القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعي لرؤية الهلال.

نسأل الله سبحانه أن يهله على جميع المؤمنين في أنحاء المعمورة بالأمن والأمان والسلامة والإسلام إنه سميع مجيب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز