عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

خلال الإجتماع الطارئ على مستوى المندوبين:

مندوب السودان بالجامعة العربية يرفض التدخلات الخارجية في الشأن السوداني

صورة اثناء عقد الاجتماع
صورة اثناء عقد الاجتماع

فيما أكد السفير محمد مصطفى عرفي المندوب الدائم لمصر لدى جامعة الدول ورئيس الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين أن الأمر جلل وخطير بالسودان الشقيق، وهو يستوجب سرعة التحرك والشروع مباشرة في أعمالنا، واختصار الكلمات إلى أقصى حد.. طالب السفير الصادق عمر عبدالله، مندوب السودان الدائم بالإنابة في الجامعة العربية، من الاجتماع الطارئ بمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندبين، بترك الأمر للسودانيين لإنجاز التسوية فيما بينهم بعيدا عن التدخلات الدولية هذا التوصية مهمة لأن المنظومة الدولية ستأخذ بها في أي موقف قد تتخذه حيال أحداث السودان.



 

وقال مندوب السودان الدائم بالإنابة في الجامعة العربية إن الجيش السوداني يعتمد الأن استراتيجية قتالية مع التمرد تهدف إلى تقليل الخسائر وسط المدنيين والمرافق الحكومية والممتلكات الخاصة إلى حدها الأدنى لذلك يلاحظ أن إنهاء التمرد وطرده من المواقع التي سيطر عليها أو يحتمي بها أخذ وقتا أطول، ويجب علينا الأن التأكيد على أن ما يحدث في السودان شأن داخلي غير أن جهود الدول العربية الشقيقة مطلوبة للمساعدة في تهدئة الأحوال بالبلاد.

 

وتابع الصادق أن الاجتماع الطارئ بالجامعة العربية بخصوص السودان، موجهًا باسم الحكومة والشعب السودان، الشكر للأمانة العامة والدول الأعضاء الأشقاء على سرعة استجابتهم لعقد هذا الاجتماع لتقديم توضيح عن الأوضاع الجارية في السودان.

 

وأشار مندوب السودان في الجامعة العربية بالإنابة، خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين إلى أن قوات الدعم السريع هي التي بادرت الهجوم على مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في القيادة العامة للجيش في التاسعة من صباح أمس، علما بأنه كان هناك اجتماعا مقررا له مع الرئيس البرهان في ذات اليوم.

 

وأوضح السفير الصادق عمر عبدالله، أن الجيش السوداني قام بتحركات لدحر الهجوم وطرد قوات الدعم السريع التي انتشرت بكثافة في المقار والمؤسسات الحكومة كالإذاعة والتلفزيون والقصر الجمهوري ومطار الخرطوم معتمدين على عنصر المباغتة لكن القوات المسلحة السودانية كانت لهم بالمرصاد.

 

 وأكد السفير الصادق عمر أن القوات المسلحة السودانية تمكنت من إلحاق خسائر فادحة بالمتمردين وما تزال تمشط بعض المناطق والجيوب علما بأن أعدادا كبيرة من المتمردين استسلموا أو هربوا إلى الولايات المجاورة للخرطوم. وأعلن الصادق أن الحكومة السودانية بحل مليشيا الدعم السريع وأعلنتها قوة متمردة يتم التعامل معها على هذا الأساس، بعدما فشلت كل الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية في إقناع الدعم السريع المحلول بالاندماج في الجيش الوطني حسب نص الاتفاق الإطاري.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز