عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| سفينة حربية أمريكية تبحر عبر مضيق تايوان.. الصين تهدد

سفينة أمريكية تعبر مضيق تايوان
سفينة أمريكية تعبر مضيق تايوان

 أبحرت البحرية الأمريكية سفينة حربية عبر مضيق تايوان في أول عبور معروف لها منذ أن أجرت الصين تدريبات حول تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.



 

وقال الأسطول الأمريكي السابع إن عبور السفينة يو إس إس ميليوس عبر المضيق يوم الأحد كان روتينيا.

 

 

وقال البيان إن الطرادات "مرت عبر ممر في المضيق يتجاوز البحر الإقليمي لأي دولة ساحلية".

في الأسبوع الماضي، أنهت الصين مناورات جوية وبحرية واسعة النطاق في المضيق ردًا على اجتماع رئيسة تايوان تساي إنج ون مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي يوم ​​5 إبريل الجاري في كاليفورنيا.

 

قالت الصين يوم الأربعاء إن التدريبات التي تحاكي تطويق تايوان تهدف إلى أن تكون "تحذيرًا جادًا" للسياسيين المؤيدين للاستقلال في الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ومؤيديهم الأجانب.

 

واحتجت الصين على العبور اليوم الاثنين ، قائلة إن العبور الأمريكي كان "ضجة عامة" وأن قيادة المسرح الشرقي مستعدة في أي وقت "لحماية سيادة البلاد وسلامتها وسلامها واستقرارها الإقليميين بحزم"، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، والمتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي شي ييلو.

 

 

صعدت الصين من ضغوطها العسكرية على تايوان في السنوات الأخيرة، حيث أرسلت طائرات مقاتلة وسفن تابعة للبحرية نحو الجزيرة بشكل شبه يومي.

 

بعد زيارة رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي لتايوان في أغسطس الماضي، أرسلت الصين المزيد من السفن العسكرية عبر خط الوسط لمضيق تايوان، وهو حد غير رسمي تم قبوله منذ عقود. لقد أعطى هذا الضغط المتزايد من الصين اهتمامًا أكبر لتايوان على مستوى العالم.

وقال بوثوريل للصحفيين "ما نريد أن نقوله لتايوان هو أنه إذا حدث شيء لتايوان فإنه سيغير العالم"، وهذا هو سبب وجود سفينة عسكرية من فرنسا، على سبيل المثال، في بحر الصين الأسبوع الماضي، ونحن نعتبر أنه يتعين علينا الحفاظ على حرية السفر والتنقل في هذا الفضاء".

 

 

وأكد الجيش التايواني أن سفينة تابعة للبحرية الفرنسية عبرت منتصف مضيق تايوان الأسبوع الماضي.

 

ومع ذلك، فإنها لم تثير احتجاجًا عامًا من قبل الجيش الصيني.

 

كانت الصين قد فرضت في وقت سابق عقوبات على المنظمات المشاركة في زيارة تساي إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك مكتبة رونالد ريغان الرئاسية، حيث عُقد اجتماعها مع مكارثي وأعضاء آخرين في الكونجرس.

 

كما فرضت عقوبات على النائب الأمريكي مايكل ماكول، الجمهوري من تكساس الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في الغرفة، بسبب زيارته لتايوان.

 

وأطلقت الصين يوم الأحد صاروخا يحمل قمرا صناعيا ألقى بظلاله على المياه شمال العاصمة تايبيه.

 

في حين أن إطلاق القمر الصناعي لم يكن له غرض عسكري واضح، إلا أنه عطل السفر، وأخر الرحلات الجوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز