عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل| ارتفاع أعداد قتلى الاشتباكات بالسودان.. ومجلس الأمن يبحث الأزمة اليوم

 لليوم الثالث.. استيقظت العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الاثنين، على قتال عنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث ارتفع عدد القتلى المدنيين إلى 97 شخصًا.



 

 

اشتداد الضربات الجوية والقصف على أجزاء من الخرطوم ومدينة أم درمان 

 

وفي غضون ذلك، اشتدت الضربات الجوية والقصف على أجزاء من الخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة، وسمع دوي إطلاق نار سريع ومتواصل بالقرب من مقر القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية مع تصاعد دخان أبيض من المنطقة.

وأفاد السكان الذين يمكثون في منازلهم بانقطاع التيار الكهربائي وحوادث نهب. وقالت نقابة أطباء السودان: منذ اندلاع القتال يوم السبت، قتل 97 مدنيًا وجرح المئات، ولم ترد أنباء رسمية عن عدد القتلى من المقاتلين.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين، ثكنات قوات الدعم السريع في أم درمان خالية من القوات. وشوهدت جثث عشرات الرجال في زي مموه ممددة على أسرة وأرضية جناح طبي وفي منطقة رملية في الهواء الطلق. 

 

وفيما أظهر مقطع فيديو آخر مدنيين داخل القاعدة، ويبدو أنهم ينهبون الطعام، وقال الجيش إنه استهدف قواعد قوات الدعم السريع بضربات جوية، قال مستشار قوات الدعم السريع محمد المختار النور يوم الأحد إن قوات الدعم السريع انسحبت من المعسكر.

 

كما امتد القتال إلى منطقة دارفور الغربية التي دمرتها الحرب ومناطق شمال وشرق السودان قرب الحدود مع مصر وإثيوبيا. علق برنامج الغذاء العالمي خلال عطلة نهاية الأسبوع عملياته في السودان بعد مقتل ثلاثة من موظفيه في القتال في دارفور.

وقالت نقابة الأطباء إن قذيفة طائشة أصابت مستشفى جنوب الخرطوم صباح اليوم الاثنين دون أن تتسبب في وقوع إصابات. المشاهد الفوضوية للقتال بالدبابات والرشاشات المحمولة على الشاحنات والمدفعية والطائرات الحربية في المناطق المكتظة بالسكان في العاصمة لم يسبق لها مثيل. للسودان تاريخ طويل من الصراع الأهلي، لكن الكثير من ذلك حدث في مناطق قبلية نائية، بعيدة عن الخرطوم.  

يوم الأحد، اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف القتال لمدة ثلاث ساعات للسماح للمدنيين بتخزين الضروريات. كان الامتثال متقطعًا، وكانت هناك تقارير عن وقوع إصابات خلال فترة التوقف الإنساني.

 

وحث دبلوماسيون كبار الجانبين على وقف القتال، بما في ذلك وزيرة الخارجية الأمريكية والأمين العام للأمم المتحدة ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ورئيس جامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

 

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الدولي التطورات في السودان في وقت لاحق اليوم الاثنين.

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين اليوم الاثنين، دعوته لهدنة والعودة إلى المفاوضات خلال اجتماع مجموعة الدول السبع الثرية في اليابان.

 

قال: "الناس في السودان يريدون عودة الجيش إلى ثكناته"، ويريدون الديمقراطية، وحكومة بقيادة مدنية، والسودان بحاجة للعودة إلى هذا الطريق ".

في الأشهر الأخيرة، كانت المفاوضات جارية للعودة إلى طريق الديمقراطية. تحت ضغط دولي، وافق البرهان وداقلو على اتفاق إطاري مع الأحزاب السياسية والجماعات المؤيدة للديمقراطية.

ومع ذلك، كانت الصفقة غامضة بشأن نقاط الخلاف الرئيسية، بما في ذلك كيفية دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة ومن سيكون له السيطرة النهائية.  تم تأجيل توقيع الصفقة بشكل متكرر، وسط تصاعد التوترات بين البرهان وداقلو.

 

 

   

   

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز