عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. تجدد الاشتباكات في محيط مطار مروي العسكري شمال السودان

مطار مروي
مطار مروي

ذكرت قناة “القاهرة الإخبارية” اليوم الاثنين، أن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تجددت في محيط مطار مروي العسكري.   



وكان مصدر عسكري سوداني قد ذكر لـ"سودان تربيون" يوم الأحد أن قوات الدعم السريع فرت من مروي"، مشيرًا إلى أن أكثر من مائة مركبة تابعة لقوات الدعم السريع قد انسحبت من المطار وأن الجيش يلاحقها حاليًا.

قال مسؤول بالجيش السوداني إنهم استعادوا بنجاح السيطرة على القاعدة الجوية في مطار مروي بالولاية الشمالية.

كانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على المطار والقاعدة الجوية يوم السبت، بعد 24 ساعة، تمكنت القوات المسلحة السودانية من استعادة القاعدة الجوية من قوات الدعم السريع، وفقًا لمسؤول عسكري تحدث إلى صحيفة "سودان تريبيون".

وكشف المسؤول العسكري عن أن "الجيش وجه ضربة قاسية لقوات المليشيات المتمردة من حيث العتاد العسكري، كما شارك في إلقاء القبض على أكثر من مائة جندي وضابط من الدعم السريع.

بعد ظهر يوم الأحد، أثناء الهجوم على قوات الدعم السريع في مروي، نشرت المجموعة شبه العسكرية شريط فيديو قال فيه جيش ميليشيا إنهم يسيطرون بالكامل على المطار.

كان انتشار قوات الدعم السريع في مدينة شمال السودان نقطة اللاعودة في العلاقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

تجدد الاشتباكات في العاصمة السودانية والجيش يسيطر على معسكرات الدعم السريع

 

وفي سياق أخر، أفاد الجيش السوداني أنه سيطر على مقار لقوات الدعم السريع في ست مدن وقاعدة كراري بالخرطوم.

واستمرت الاشتباكات بين الطرفين المتحاربين في مناطق متفرقة بالخرطوم ومدن أخرى استخدمت فيها أسلحة ثقيلة وقصف مدفعي وطائرات حربية.

وذكر الجيش في بيان صحفي، أنه سيطر على قواعد ومقرات مليشيات الدعم السريع في بورسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادقلي.

كما أعلن الجيش أنه سيطر على أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في منطقة كراري شمال أم درمان بولاية الخرطوم مع آليات وأسلحة ومعدات.

ومع ذلك، زعمت قوات الدعم السريع أن التدخل الأجنبي تسبب في هجوم على قواتها في بورتسودان وأفادت بإسقاط طائرة من طراز سوخوي وطائرة بدون طيار في الخرطوم. كما زعموا أنهم استولوا على مقر قيادة القوات البحرية في قيادة الجيش، وهو ما نفاه الجيش.

وشهدت قيادة الجيش بالخرطوم، والتي تضم أبنية مختلفة مثل قيادة الأركان والقوات الجوية والبحرية وقيادة القوات البرية، اندلاع حريق في مقر قيادة القوات البرية، فيما وقعت اشتباكات في منطقة بوري القريبة التابعة للقيادة العامة.   ويتحدث الجيش السوداني عن إنهاء تمرد قوات الدعم السريع في الساعات المقبلة حيث يستخدم الدبابات الآن ولكن المراقبين يقولون إن العمليات العسكرية قد تستغرق عدة أيام.

كما قررت تشاد إغلاق الحدود مع السودان حتى إشعار آخر لتجنب انتشار الصراع إلى أراضيها، حيث تواصل بعض حاميات قوات الدعم السريع مقاومة الجيش السوداني.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز