عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

بيان عاجل من الجيش السوداني يكشف آخر مستجدات العمليات القتالية

القوات المسلحة السودانية
القوات المسلحة السودانية

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، منذ قليل، بيانًا أكدت خلاله أن بعض الأبواق الإعلامية للمليشيا المتمردة تقوم ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام.



 

 

 الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة السودانية الخرطوم

 

وأشار البيان إلى أن الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم، مؤكدًا أن القوات المسلحة تسيطر تمامًا على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري.

 

وأوضح بيان القوات المسلحة السودانية أن قواته الجوية نفذت ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية وسيتم مواصلة ذلك حتى تصفية أخر جيب للمليشيا المتمردة بالعاصمة التي بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل.

وكان الجيش السوداني قد أفاد أنه سيطر على مقار لقوات الدعم السريع في ست مدن وقاعدة كراري بالخرطوم.

واستمرت الاشتباكات بين الطرفين المتحاربين في مناطق متفرقة بالخرطوم ومدن أخرى استخدمت فيها أسلحة ثقيلة وقصف مدفعي وطائرات حربية.

وذكر الجيش في بيان صحفي، أنه سيطر على قواعد ومقرات مليشيات الدعم السريع في بورسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادقلي.

كما أعلن الجيش أنه سيطر على أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في منطقة كراري شمال أم درمان بولاية الخرطوم مع آليات وأسلحة ومعدات.

ومع ذلك، زعمت قوات الدعم السريع أن التدخل الأجنبي تسبب في هجوم على قواتها في بورتسودان وأفادت بإسقاط طائرة من طراز سوخوي وطائرة بدون طيار في الخرطوم. كما زعموا أنهم استولوا على مقر قيادة القوات البحرية في قيادة الجيش، وهو ما نفاه الجيش.

وشهدت قيادة الجيش بالخرطوم، والتي تضم أبنية مختلفة مثل قيادة الأركان والقوات الجوية والبحرية وقيادة القوات البرية، اندلاع حريق في مقر قيادة القوات البرية، فيما وقعت اشتباكات في منطقة بوري القريبة التابعة للقيادة العامة.

  ويتحدث الجيش السوداني عن إنهاء تمرد قوات الدعم السريع في الساعات المقبلة حيث يستخدم الدبابات الآن ولكن المراقبين يقولون إن العمليات العسكرية قد تستغرق عدة أيام.

كما قررت تشاد إغلاق الحدود مع السودان حتى إشعار آخر لتجنب انتشار الصراع إلى أراضيها، حيث تواصل بعض حاميات قوات الدعم السريع مقاومة الجيش السوداني.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز