عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 26 رمضان "نجم في كلمتين".. حسن الشاذلي أسطورة الشواكيش

حسن الشاذلي
حسن الشاذلي

تقدم "بوابة روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين"، تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجًا في عالم كرة القدم.



ونجم إمساكية اليوم، هو حسن الشاذلي، الهداف التاريخي للمنتخب الوطني، وأشهر رموز نادي الترسانة.

ولد حسن الشاذلي في 13 نوفمبر 1943. بدأ رحلته مع الدائرة المستديرة باحد الفرق الشعبية برفقة أصدقائه، حتى انضم لنادي الترسانة لتكون بدايته الحقيقة وليبدأ في كتابة تاريخ لذاته احتل حيزًا كبيرًا من سجلات كرة القدم المصرية.

تألق الشاذلي مع الشواكيش بشكل مبالغ، نتج عنه فوزه بلقب هداف الدوري الممتاز في أربعة مواسم وهو يعد رقما قياسيا باسمه، حيث لم يحققه أي لاعب غيره حتى الآن. ولم تتوقف إنجازات الشاذلي مع الترسانة عند ذلك الحد بل تمكن من تحقيق أعلى نسبة أهداف بالدوري برصيد 34 هدفًا موسم 1974-1975، وكان قد تخطى الـ30 عامًا حيث كان في الرابعة والثلاثين من عمره.

بينما يعد إنجازاه الأكبر على المستوى المحلي هو احتلاله ترتيب هدافي الدوري المصري الممتاز على مر تاريخه برصيد 176 هدفًا، ولم يتمكن أحد من تحطيمه منذ حوالى 40 عامًا. كما ساهم الشاذلي في فوز الشواكيش ببطولة الدوري موسم 1962-1963 وبطولة كأس مصر في نسختي عام 1965 و1967.

بينما على المستوى الدولي، يمتلك الشاذلي أيضًا العديد من الإنجازات مع المنتخب الوطني، والتي تعد أبرزهم هو تتويجه بلقب الهداف التاريخي للمنتخب الوطني فى البطولات الإفريقية برصيد 12 هدفًا، منها 6 أهداف ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1963 فقط.

وعند اعتزاله كان لا بد من إقامة مهرجان كبير يليق باسم حسن الشاذلي أسطورة الكرة المصرية، وبالفعل أقيم مهرجان اعتزال كبير حضره أشهر لاعبي كرة القدم آنذاك ونجوم الفن.

وفي 20 إبريل 2015، عن عمر يناهز 72 عامًا توفى حسن الشاذلي، بعدما تمكن من صنع تاريخ لا يمكن أن يفارق أذهان جماهير كرة القدم المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز