عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجموعة السبع: سلام واستقرار تايوان عنصر لا غنى عنه للأمن العالمي

مجموعة السبع
مجموعة السبع

قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الديمقراطية الكبرى إنه من المهم التحدث «بصراحة» عن نهج الصين تجاه القضايا الساخنة، من تايوان إلى بحر الصين الجنوبي، لكنهم يريدون التعاون مع بكين لمواجهة مجموعة من التحديات المشتركة، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية».



وقال الوزراء في بيان صدر بعد انتهاء اجتماعهم الذي استمر ثلاثة أيام والذي كانت فيه التوترات مع بكين على رأس جدول الأعمال: «نكرر دعوتنا للصين للعمل كعضو مسؤول في المجتمع الدولي».

وقال البيان: «لا يوجد أساس قانوني لمطالبات الصين البحرية الواسعة في بحر الصين الجنوبي ونحن نعارض أنشطة العسكرة التي تقوم بها الصين في المنطقة».

وفي أعقاب التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان هذا الشهر، وصفت مجموعة السبع «أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان» بأنها «عنصر لا غنى عنه في الأمن والازدهار في المجتمع الدولي».

وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949، لكن الصين تعتبر الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي جزءا من أراضيها.

وفيما يتعلق بحقوق الإنسان، قال وزراء مجموعة السبع إنهم قلقون بشأن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان في شينجيانغ والتبت.

وفيما يتعلق بقضايا التجارة والتكنولوجيا، نصحت الدول بكين «بالتصرف بمسؤولية في الفضاء الإلكتروني» وقالت إنه لن يتم التسامح مع «سرقة الملكية الفكرية عبر الإنترنت لتحقيق مكاسب تجارية».

وقال الوزراء إن مجموعة السبع تريد العمل مع بكين، رغم سلسلة انتقادات، بشأن أزمة المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الصحي العالمي.

وأضاف البيان: «نحن مستعدون للعمل معا لبناء علاقات بناءة ومستقرة وتعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي والتبادلات الشعبية بطريقة مفيدة للطرفين».

ويأتي الاجتماع قبل قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان في مايو (أيار) المقبل. وتتولى اليابان حاليا رئاسة مجموعة السبع التي تضم في عضويتها أيضا بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز