عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. فولكر بيرتيس: قيادة قوات الدعم السريع غير قادرة على تنفيذ "الهدنة"

قال فولكر بيرتيس، مبعوث الأمم المتحدة لدى السودان، اليوم الثلاثاء، إن قيادة قوات الدعم السريع غير قادرة على منح التعليمات لقواتها للهدنة الإنسانية، بسبب انعدام الاتصال أو فقدانه في أحيان كثيرة، بين القيادة والقوات الميدانية.. وفقًا لما أوردته قناة "الزول" السودانية.



 

وفي سياق ذي صلة، ذكر فولكر بيرتيس، أن أكثر من 180 شخصًا قتلوا وأصيب 1800 آخرون، خلال الأيام الثلاثة الماضية التي شهدت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وأضاف فولكر بيرتيس للصحفيين عبر الهاتف أن "القتال مستمر دون انقطاع تقريبا"، وإنه من الصعب "تحديد كافة التوازن في هذه الأحداث.

 

وجاءت تصريحات المبعوث الأممي بعد ساعات من مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأطراف المتصارعة في السودان إلى إنهاء القتال "فورا"، محذرًا من استمرار الأعمال العدائية.

كما أشار إلى أن طرفا النزاع "متمسكان برؤيتهما"، موضحا أنه "لم يتم رصد حلا قريبا للأزمة. وتابع: "لم نلحظ أي تفاهم قريب بين طرفي النزاع في السودان، ومن الصعب وصول الوسطاء إلى هناك.

وفي وقت سابق اليوم، أكد جوتيريش أن أي "تصعيد إضافي" للصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع "قد يكون مدمرا للبلاد والمنطقة.

وفي يومها الثالث على التوالي، اشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الاثنين، بعدة مدن في مقدمتها العاصمة الخرطوم.

وصباح السبت، اندلعت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ "المتمردة".

 

وعام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور "غرب"، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن.

 

 

الجيش السوداني تعقيبًا على الهدنة المعلنة من "حميدتي": المرء لا يلدغ مرتين  

 

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، بيانًا منذ قليل، قالت خلاله: نستغرب حديث العدو عن هدنة في ظل معلوماتنا المؤكدة لحشده قوة كبيرة في “مروي” بغرض تأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات إقليمية، واستنفاره لقواته للحضور إلى الخرطوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة، مؤكدة أن المرء لا يلدغ مرتين.

 

 

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، قد أعلنت عدم علمها بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي لإعلان هدنة لمدة 24 ساعة.

 

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في بيان عاجل نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": لا علم لنا بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي حول هدنة، وإعلان التمرد لهدنة ٢٤ ساعة يهدف للتغطية على الهزيمة الساحقة التي سيتلقاها خلال ساعات.

 

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية: دخلنا مرحلة حاسمة وجهودنا منصبة نحو تحقيق غاياتها على المستوى العملياتي.

 

 "الزول": استسلام قوات الدعم السريع شرق المطار.. وهروب عناصرها من "سنار”

 

قالت قناة "الزول" السودانية، نقلًا عن مصادر لم تسمها إن مجموعة مقدرة من متمردي الدعم السريع بشرق مطار الخرطوم تسلم نفسها للقوات المسلحة بعد انقطاع الإمداد عنهم.

  وفي سياق متصل، أكد أيوب عبد القادر قائد الفرقة ١٧ مشاة بالقوات المسلحة السودانية، ورئيس لجنة أمن ولاية سنار، خلو الولاية من قوات الدعم السريع.

 

وأضاف أيوب أن قوات الدعم السريع خرجت أمس من الولاية تاركة خلفها كامل أسلحتها وعتادها  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز