عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

بيان عاجل من الجيش السوداني يكشف حقيقة ما يجري على الساحة السودانية

القيادة العامة بالقوات المسلحة السودانية
القيادة العامة بالقوات المسلحة السودانية

أصدرت القيادة العامة بالقوات المسلحة السودانية، بيانًا لإفهام المجتمع الدولي حقيقة ما يجري على الساحة السودانية.



 

 

وقالت القيادة العامة بالقوات المسلحة السودانية في بيانها الذي نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": يجب على المجتمع الدولي أن يفهم الصورة الكاملة لما يجري في السودان الآن والضغط ضد الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها محمد حمدان دقلو وقوات الدعم السريع التابعة له قائد مليشيات يستخدم المدنيين مدرعات داخل الخرطوم، قواته ترتكب جرائم بشعة منذ أن أطلقت أول رصاصة في الخرطوم صباح الخامس عشر من إبريل والتي سحبتنا إلى حرب نحاول تفاديها منذ زمن لمصلحة شعبنا.

وأعلنت القوات المسلحة السودانية أنها تقوم برصد وتوثيق العديد من الانتهاكات ضد المدنيين التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في داغلو في الأيام القليلة الماضية والتي هي على سبيل المثال لا الحصر:

 1ــ قوات الدعم السريع، تقوم باحتلال العديد من المستشفيات في جميع أنحاء الخرطوم واستخدامها كساحة لهجماتهم.

2ـ تمركز أسلحة ثقيلة داخل شوارع الأحياء السكنية.

3 ــ احتلال منازل المدنيين واستخدام أسطحها كساحة لهجمات القناصة.

4ــ رفض السماح للمواطنين بمغادرة الخرطوم بكسر الهدنة الإنسانية لاستخدامهم كرهائن لأطول فترة ممكنة. 5 ــ القيام بهجمات على الدبلوماسيين في الخرطوم والتي نتخذها إجراءات إيجابية لتأمين أماكن إقامتهم من عقب الهجمات.

وأكد بيان القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية على أن هذه الجرائم من بين جرائم أخرى يجب أن تعالج فوراً من قبل جميع الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي عندما تكون خطوط المناقشة مفتوحة مع قوات الدعم السريع، وإلزامها باحترام القوانين والمعاهدات الدولية.

وشدد البيان على أن القوات المسلحة السودانية تقاتل من أجل سيادة السودان ضد مليشيات تحاول الاستيلاء على السلطة في السودان بقوة ذخيرتها.

ومع ذلك، تقف القوات المسلحة السودانية منفتحة على السلام والتفاوض على السلام في جميع مراحل هذه الأوقات العصيبة بالنسبة لشعبنا.  

 القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية تفند مزاعم “الدعم السريع” 

وفي سياق أخر، فندت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية مزاعم قوات الدعم السريع المتمردة استهداف القوات المسلحة لمقارها الطبية في الآتي:

معسكر "شمبات" يتبع للشرطة العسكرية ولا توجد به مرافق طبية، والمعسكر كانت به قوات مقاتلة تحاول تنفيذ أهداف عسكرية بالإضافة إلى نهب المواطنين في المنطقة المجاورة.

تم التعامل معه طبقا للضرورة بالقدر الكافي من القوة.

تجدد القوات المسلحة السودانية دعوتها لما تبقى من القوات المتمردة بوضع السلاح وعدم الاعتداء على المدنيين.

وأشارت القوات المسلحة السودانية إلى أن الموقع أصلا مملوك للقوات المسلحة وتم تخصيصه للدعم السريع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز