عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

وزير الخارجية يؤكد ضرورة إعطاء الأولوية للحفاظ على مؤسسات الدولة في السودان

أكد وزير الخارجية سامح شكري ضرورة إعطاء الأولوية حالياً للحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، ومنعها من الانهيار، مشدداً على عدم جواز التعامل مع المؤسسات الرسمية للدولة على قدم المساواة مع الكيانات غير التابعة للدولة.



  جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية اليوم الخميس في الاجتماع الوزاري الخاص للاتحاد الإفريقي حول الوضع في السودان، وذلك بمشاركة وزراء خارجية وكبار مسؤولي دول جوار السودان وكينيا وجيبوتي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الإفريقية الأعضاء بالمجلس والنرويج وعدد من الدول العربية، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي والسكرتير التنفيذي لمنظمة الإيجاد.

  وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد بأن الاجتماع بهدف إلى توحيد الجهود من أجل تعزيز التحرك الجماعي الهادف إلى وضع حد للنزاع العسكري الجاري في السودان.

  وأكد الوزير شكري - في كلمته - دعم التوصل لوقف لإطلاق النار، وحث الطرفين على عدم التصعيد، منبها إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي عاني منها السودان بالفعل قبل اندلاع الصراع، والتي سيؤدي استمرار المواجهات العسكرية الراهنة والتدهور الناتج عنها للبنية التحتية إلى تفاقمها بشكل كبير.

  وأكد وزير الخارجية، استمرار جهود مصر الرامية لدعم عودة الاستقرار للسودان. 

  وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية إلى أن الاجتماع شهد توافق المشاركين على أهمية العمل على التوصل لوقف إطلاق النار في السودان، وبذل الأطراف الدولية كافة، الجهود الممكنة والعمل الجماعي من أجل تلك الغاية، مع التأكيد على أهمية حماية البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب المتواجدين في السودان.

  كما شدد المشاركون على أهمية العمل على فتح ممرات إنسانية للنازحين، والعودة الفورية للحوار والمفاوضات بين أطراف النزاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز