عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| نائب رئيس الوزراء البريطاني يستقيل.. ويعطي درسًا في الحكم الرشيد

رئيس الوزراء البريطاني استقالة دومينيك
رئيس الوزراء البريطاني استقالة دومينيك

قبل رئيس الوزراء البريطاني استقالة دومينيك راب "بحزن شديد" وأصدر رسالته الخاصة ردا على ذلك.



 

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني المستقبل دومينيك راب، يقول في خطاب استقالته كنائب لرئيس الوزراء "من المهم أن أفي بوعدي"، لكنه يضيف التحقيق في مزاعم البلطجة ضده يشكل "سابقة خطيرة".

في رسالته المطولة المكونة من صفحتين إلى ريشي سوناك، كشف أن المحامي الكبير آدم توليلي أيد اثنين من الادعاءات الثمانية ضده.

وقال دومينيك: "بينما أشعر بأن الواجب ملزم بقبول نتيجة التحقيق، فقد رفضت جميع الادعاءات الموجهة ضدي باستثناء اثنتين.

وأعتقد أيضًا أن نتيجتيها المعاكستين معيبة وتشكلان سابقة خطيرة لسلوك الحكم الرشيد.

"أولاً، يجب أن يكون الوزراء قادرين على ممارسة الرقابة المباشرة فيما يتعلق بكبار المسؤولين على المفاوضات الحاسمة التي أجريت نيابة عن الشعب البريطاني، وإلا فسيتم فقد المبدأ الديمقراطي والدستوري للمسؤولية الوزارية.

وكان هذا صحيحًا بشكل خاص خلال فترة عملي كوزير للخارجية في سياق مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حول جبل طارق، عندما انتهك دبلوماسي كبير الولاية التي وافق عليها مجلس الوزراء.

"ثانيًا، يجب أن يكون الوزراء قادرين على تقديم ملاحظات نقدية مباشرة بشأن الإحاطات الإعلامية والتقارير إلى كبار المسؤولين، من أجل تحديد المعايير ودفع الإصلاح الذي يتوقعه الجمهور منا، وبالطبع، يجب أن يتم ذلك في حدود معقولة.

 واختتم توليلي أنني لم أقم مرة واحدة، خلال أربع سنوات ونصف السنة، بأداء اليمين أو الصراخ على أي شخص، ناهيك عن إلقاء أي شيء أو تخويف أي شخص جسديًا، ولم أسع عمداً إلى التقليل من شأن أي شخص.

وقال راب: إنني آسف حقًا لأي ضغوط أو إهانة غير مقصودة شعر بها أي مسؤول نتيجة الوتيرة والمعايير والتحدي الذي قدمته إلى وزارة العدل ، ولكن هذا ما يتوقعه الجمهور من الوزراء الذين يعملون نيابة عنهم.

 

"من خلال تحديد عتبة التنمر منخفضة للغاية ، وضع هذا التحقيق سابقة خطيرة. سيشجع على تقديم شكاوى زائفة ضد الوزراء ، وسيكون له تأثير مخيف على أولئك الذين يقودون التغيير نيابة عن حكومتك - وفي النهاية الشعب البريطاني.

"أخيرًا، لقد أثرت معكم عددًا من المخالفات التي ظهرت خلال هذا التحقيق. 

ومن بينها التسريب المنهجي لمزاعم منحرفة وملفقة لوسائل الإعلام في انتهاك لقواعد التحقيق ومدونة قواعد سلوك الخدمة المدنية، والإقالة القسرية من قبل مسؤول كبير للأمناء الخاصين المتفانين من مكتبي الخاص بوزارة العدل، في أكتوبر من العام الماضي.

 وآمل أن تتم مراجعة هذه الأمور بشكل مستقل.

"ما زلت داعمًا لك ولهذه الحكومة، كما فعلت عندما قدمت لك لأول مرة في إطلاق قيادة حملتك في يوليو الماضي. 

لقد أثبتت أنك رئيس وزراء عظيم في أوقات صعبة للغاية، ويمكنك الاعتماد على دعمي من أعضاء مجلس النواب..." دومينيك  راب".

 

سوناك يقبل الاستقالة بحزن شديد

رسالة ريشي سوناك إلى دومينيك راب
 

 

قبل رئيس الوزراء استقالة السيد راب "بحزن شديد" وأصدر رده الخاص.

وقال إن هناك "أوجه قصور" في طريقة التعامل مع مزاعم البلطجة والتي "أثرت سلبًا على كل المعنيين". هذا رده على السيد راب بالكامل.

"عزيزيدومينيك"، أشكركم على رسالتكم التي أبلغتموني بها بقراركم بالاستقالة من منصبكم في حكومة جلالته كنائب لرئيس الوزراء ووزير العدل ووزيرة الدولة لشؤون العدل.. وبكلأسىقبلتاستقالتكم.

 

"عندما أصبحت رئيسًا للوزراء في أكتوبر من العام الماضي، تعهدت بأن تكون الحكومة التي أقودها تتمتع بالنزاهة والكفاءة المهنية والمساءلة على جميع المستويات.

 

ويطالب القانون الوزاري الوزراء بالتمسك بأعلى المعايير.

"عندما تم تقديم شكاوى رسمية بشأن سلوكك في مناصب وزارية مختلفة العام الماضي، قمت بتعيين محقق مستقل بناءً على طلبك لإجراء تحقيق كامل في الحقائق المحددة المحيطة بهذه الشكاوى.

 

لقد قدم آدم توليلي كيه سي تقريره الآن وقد نظرت بعناية النتائج التي توصل إليها، وكذلك استشارة المستشار المستقل المعني بمصالح الوزراء.

 

"كما قلت، لقد تعهدت - عن حق - بالاستقالة إذا أظهر التقرير أي اكتشاف للتنمر على الإطلاق، لقد أوفت بكلمتك.

 

 

ولكن من الواضح أنه كانت هناك أوجه قصور في العملية التاريخية أثرت سلبًا على جميع المعنيين.

 

نحن يجب أن نتعلم من هذا كيفية التعامل بشكل أفضل مع مثل هذه الأمور في المستقبل.

"لكن استقالتك لا ينبغي أن تجعلنا ننسى سجل أداءك في كل من هذه الحكومة والإدارات السابقة، هذه الإنجازات يجب أن تجعلك فخوراً للغاية.

"مؤخرًا بصفتك وزيرًا للعدل ومستشارًا ، وضعت حقوق الضحايا في صميم نظام العدالة الجنائية لدينا من خلال قانون الضحايا والسجناء التاريخي، بالإضافة إلى زيادة العقوبات على المجرمين العنيفين، وإصلاح نظام المراقبة ، ودفع أكبر برنامج لبناء السجون شهده هذا البلد منذ أكثر من قرن.

 

"بصفتك وزيراً للخارجية، كنت قوة دافعة رئيسية للمراجعة المتكاملة لعام 2021، وتصور وتقديم الميل المحيط الهندي والمحيط الهادئ.

 

أعرف الدافع الشخصي الذي أظهرته أيضًا لإنشاء نظام العقوبات المستقل الجديد في المملكة المتحدة وفي ردنا على تقويض حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج.

 

"خلال أزمة COVID، تدخلت عندما تم نقل رئيس الوزراء إلى المستشفى، لقد زودت البلد - وزملائك في مجلس الوزراء - بالطمأنينة والقيادة في لحظة قلق وطني عميق. بصفتي مستشارًا في ذلك الوقت، أدهشني الطريقة الجماعية التي تعاملت بها مع هذه التحديات الأكثر صعوبة.

 

"سأكون دائمًا ممتنًا لدعمك الشخصي الثابت خلال مسابقة قيادة حزب المحافظين في العام الماضي من اليوم الذي قدمتني فيه عند إطلاق المسابقة إلى اليوم الأخير من المسابقة.

 

التفاني والالتزام والولاء اللاحق الذي اضطلعت به بمسؤولياتك نائب رئيس الوزراء كان نموذجا لإيمانك بالخدمة العامة.

"إنني أتطلع إلى تلقي دعمكم من مجلس النواب بينما تستمرون في تمثيل ناخبيك بحماس في إيشر والتون.

 

شكرًا لك على خدمتك لهذه الحكومات السابقة وأتمنى لك ولعائلتك كل نجاح ممكن في المستقبل. مخلصين لك، ريشيسوناك ".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز