عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل معركة قضاة المحكمة العليا الأمريكية على "حبة" برشام

حبة منع الحمل والإجهاض
حبة منع الحمل والإجهاض

لن يتغير شيء في الوقت الحالي.. هذا ما قالته المحكمة العليا الأمريكية مساء يوم الجمعة، بشأن الحصول على حبوب الإجهاض المستخدمة على نطاق واسع.



 

 

سعت دعوى قضائية بدأت في ولاية تكساس إلى التراجع عن موافقة إدارة الغذاء والدواء على عقار الميفيبريستون.

 

قالت المحاكم الإبتدائية والجزئية إن النساء اللواتي يطلبن العقار يجب أن يواجهن مزيدًا من القيود على الحصول عليه أثناء استمرار القضية، لكن المحكمة العليا عارضت ذلك.

 

 

ويكاد يكون من المؤكد أن إجراء المحكمة سيترك الوصول إلى الميفيبريستون دون تغيير على الأقل في العام المقبل، مع استمرار الاستئناف، بما في ذلك استئناف محتمل أمام المحكمة العليا.

 

 

يأتي الجدل الجديد بشأن الإجهاض بعد أقل من عام من قيام الأغلبية المحافظة في المحكمة العليا بإلغاء قضية رو ضد ويد والسماح لأكثر من اثنتي عشرة ولاية بحظر الإجهاض بشكل كامل.

 

فيما يلي نظرة على العقار المعني في القضية الجديدة، وكيف وصلت القضية إلى أعلى محكمة في البلاد وما هو التالي في القضية القانونية.

 

ما هو ميفبريستون؟

 

تمت الموافقة على استخدام الميفيبريستون من قبل إدارة الغذاء والدواء منذ أكثر من عقدين.

 

وقالت وزارة العدل إنه تم استخدامه من قبل أكثر من 5 ملايين امرأة لإنهاء حملهن بأمان، واليوم أكثر من نصف النساء اللائي ينهين الحمل يعتمدن على الدواء.

 

  على مر السنين، خففت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية القيود المفروضة على استخدام الدواء، حيث امتدت من سبعة إلى 10 أسابيع من الحمل عندما يمكن استخدامها، مما قلل من الجرعة اللازمة لإنهاء الحمل بأمان، مما يلغي الحاجة إلى زيارة الطبيب شخصيًا للحصول عليه، حيث والسماح بالحصول على الحبوب بالبريد.

  وافقت إدارة الغذاء والدواء أيضًا على نسخة عامة من الميفيبريستون تقول الشركة المصنعة لها ، GenBioPro ومقرها لاس فيجاس، إنها تشكل ثلثي السوق المحلية.

الميفبريستون هو واحد من حبتين تستخدمان في الإجهاض الدوائي ، إلى جانب الميزوبروستول. قال مقدمو الرعاية الصحية إنهم لا يستطيعون التحول إلى الميزوبروستول إلا إذا لم يعد الميفيبريستون متاحًا أو يصعب الحصول عليه. الميزوبروستول أقل فعالية إلى حد ما في إنهاء الحمل.

 

كيف بدأت القضية؟

 

تم رفع دعوى قضائية بشأن عقار الميفيبريستون في أماريلو، تكساس، أواخر العام الماضي.

 

وتمثل "Alliance Defending Freedom "، وهي مجموعة قانونية مسيحية محافظة، معارضي حبوب منع الحمل، الذين يقولون إن موافقة إدارة الغذاء والدواء على عقار الميفيبريستون كانت خطأ.

 

لماذا أماريلو؟ قاضي المقاطعة الأمريكية ماثيو كاكسماريك، الذي رشحه الرئيس آنذاك دونالد ترامب، هو قاضي محكمة المقاطعة الوحيد هناك، مما يضمن أن جميع القضايا المرفوعة في مدينة غرب تكساس ستوضع أمامه.

 

ومنذ توليه المنصب، حكم ضد إدارة الرئيس جو بايدن في العديد من القضايا الأخرى، بما في ذلك الهجرة وحماية مجتمع الميم.

 

وفي 7 إبريل الجاري، أصدر Kacsmaryk حكمًا يلغي تمامًا موافقة إدارة الغذاء والدواء على الميفيبريستون، لكنه علق القرار لمدة أسبوع للسماح بالاستئناف.

ومما زاد الأمور تعقيدًا، أنه في نفس اليوم الذي أصدر فيه كاكسماريك حكمه، أصدرت محكمة في ولاية واشنطن حكمًا منفصلاً في دعوى قضائية رفعتها ولايات ليبرالية تسعى إلى الحفاظ على الوصول إلى الميفبريستون.

 

 

وأمر قاضي واشنطن، توماس أو.رايس المقيم في سبوكان، والذي رشحه الرئيس باراك أوباما، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم القيام بأي شيء قد يؤثر على توافر الميفيبريستون في الولايات التي تقاضي. وقالت إدارة بايدن إنه سيكون من المستحيل اتباع توجيهات القاضيين في نفس الوقت.

 

كيف وصلت القضية إلى المحكمة العليا؟

 

استجابت إدارة بايدن لحكم Kacsmaryk بالطلب من محكمة الاستئناف الأمريكية الخامسة ومقرها نيو أورليانز منعه من العمل به في الوقت الحالي.

 

 

لم تفعل محكمة الاستئناف ذلك ، لكنها ضيقت حكم Kacsmaryk حتى لا يتم إلغاء الموافقة المبدئية للميفبريستون في عام 2000. واتفقت معه على أن التغييرات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء لتخفيف قواعد وصف الدواء وصرفه يجب تأجيلها.

 

وقالت إن هذه القواعد، بما في ذلك التوسع عندما يمكن تناول الدواء والسماح بتسليم الدواء عبر البريد، يجب أن يتم تعليقها أثناء استمرار القضية.

 

تصرفت محكمة الاستئناف بتصويت 2-1. القضاة في الأغلبية، كورت إنجلهاردت وأندرو أولدهام، كلاهما من اختيار ترامب.

استأنفت إدارة بايدن وصانع ميفبريستون ، مختبرات دانكو ومقرها نيويورك ، أمام المحكمة العليا ، قائلة إن السماح لقيود محكمة الاستئناف بالتنفيذ من شأنه أن يتسبب في حدوث فوضى. في البداية ، وفي مواجهة موعد نهائي ضيق ، أعطت المحكمة العليا لنفسها بعض الوقت وأصدرت أمرًا يقترح أنها ستتصرف بحلول مساء الأربعاء. لكن لم يصدر أي قرار يوم الأربعاء ، وبدلاً من ذلك منحت المحكمة نفسها تمديداً حتى منتصف ليل الجمعة بقليل. لم يكن من الواضح لماذا.

حددت المحكمة الموعد النهائي الثاني الذي حددته بنفسها ، وأصدرت قرارها المقتضب حوالي الساعة 6:30 مساءً في واشنطن. قال قاضيان محافظان ، كلارنس توماس وصمويل أليتو ، إنهما اختلفا مع إجراء المحكمة ولكن لم يعلق أي قاض آخر.

 

ماذا حدث بعد ذلك؟

 

القضية على المسار السريع، الآن وقد حددت المحكمة العليا القواعد التي ستحكم الوصول في الوقت الحالي، يمكن للقضية أن تستمر في طريقها عبر المحاكم.

 

أعلنت محكمة الاستئناف الأمريكية الخامسة بالفعل أنها ستستمع إلى المرافعات في القضية في أقل من شهر ، في 17 مايو. وسيقدم كلا الجانبين وكذلك مجموعات المصالح ملخصات مكتوبة قبل هذه الحجج.

 

وستنظر هيئة من ثلاثة قضاة في القضية، على الرغم من أن المحكمة لم تحدد بعد من سيكون هؤلاء القضاة الثلاثة. لن تصدر المجموعة قرارًا من مقاعد البدلاء ولكن بدلاً من ذلك تستمع إلى الحجج وتطرح الأسئلة. سيعطي ذلك الجمهور إحساسًا بما يفكرون فيه.

سيتم اتخاذ قرارهم بشكل خاص بعد المرافعات الشفوية ، وفي مرحلة ما سيصدرون قرارًا مكتوبًا يعلنون عنه.

 

لدى كلا الجانبين فرصة للاستئناف ، ورفع القضية إلى جميع قضاة محكمة الاستئناف أو مباشرة إلى المحكمة العليا. ومع ذلك ، يأخذ القضاة استراحة في الصيف ، ولا يبدأون في الاستماع إلى القضايا مرة أخرى حتى أكتوبر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز