عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. قائد الجيش السوداني يجيب عن سؤال مكان اختباء "حميدتي"

أعلن الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، أنه لا يعلم مكان اختباء محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مشيرًا إلى أن ميليشيا الدعم السريع، حتى لا تعلم أيضًا مكان اختباء "حميدتى".



 

وقال البرهان في تصريحات لقناة "العربية": مجموعات الدعم السريع، تستخدم المواطنين دروعا بشرية، وهي من بدأت الاعتداء واتخذنا موقفًا دفاعيًا، مؤكدًا أن مجموعة من الدعم السريع اقتحمت سجن الهدى وقتلت حراسه.

 

وتابع القائد العام للقوات المسلحة السودانية: ما يقوله "دقلو" بشأن انتماء البرهان للإخوان كذب صريح وليس لي علاقة بالنظام السابق فنحن قوات مسلحة واجبنا حماية الشعب.

 

 

وأكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن مزاعم "حميدتي"، يراد بها الفتنة والوقيعة مع الجيران، مشيرًا إلى أن السودان تسعى إلى عدم التصعيد والحفاظ على مكتسبات الدولة والسعي إلى تنفيذ الانتقال السياسي لحكومة مدنية.

 

الجيش السوداني: توقع دبلوماسيون إنقاذ رعايا أجانب

وفي سياق آخر، قال الجيش السوداني، السبت، إنه ينسق جهود إجلاء المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين والبريطانيين والصينيين والفرنسيين من السودان على متن طائرات عسكرية، حيث دخل القتال الدامي الذي اجتاح الدولة الإفريقية الواسعة أسبوعه الثاني.

 

وقال الجيش إن قائده، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تحدث إلى قادة عدة دول طلبوا عمليات إجلاء آمنة لمواطنيهم ودبلوماسييهم من السودان.

 

 

 

وقال الجيش إن البرهان "وافق على تقديم المساعدة اللازمة لتأمين مثل هذه الإجلاء لدول مختلفة"، وثارت تساؤلات حول الكيفية التي ستتكشف بها عمليات الإنقاذ الجماعي للمواطنين الأجانب، مع إغلاق مطار السودان الدولي الرئيسي وإيواء ملايين الأشخاص في الداخل.

 

 

مع احتدام المعارك بين الجيش السوداني بقيادة ط القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع في الخرطوم وحولها، بما في ذلك في المناطق السكنية، تكافح الدول الأجنبية لإعادة مواطنيها - بعضهم يعاني من نقص في المواد الغذائية والإمدادات الأساسية أثناء الاحتكاك.

 

وقال البرهان، إن بعض الدبلوماسيين من السعودية نُقلوا بالفعل براً إلى بورتسودان، الميناء البحري الرئيسي في البلاد على البحر الأحمر، وعادوا جواً إلى المملكة.

 

وقال إنه سيتم إجلاء الدبلوماسيين الأردنيين قريبًا بنفس الطريقة.

 

 

يقع الميناء في أقصى شرق السودان ، على بعد حوالي 840 كيلومترا من الخرطوم.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في وقت سابق هذا الأسبوع إنها تنقل قوات ومعدات إضافية إلى قاعدة بحرية في جيبوتي، في خليج عدن على البحر الأحمر، استعدادًا لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية.

 

لكن البيت الأبيض قال يوم الجمعة إنه ليس لديه خطط لإجلاء بتنسيق حكومي لما يقدر بنحو 16 ألف مواطن أمريكي محاصرين في السودان.

 

وقال البرهان لمحطة الحدث التلفزيونية السعودية يوم السبت إن مطار الخرطوم لن يتعامل مع أي عمليات إجلاء بسبب القتال المستمر.

 

وقال  إن الجيش استعاد السيطرة على جميع المطارات الأخرى في البلاد، باستثناء مطار في جنوب غرب مدينة نيالا.

 

وقال: "نشارك المجتمع الدولي قلقه بشأن الرعايا الأجانب"، "الظروف المعيشية آخذة في التدهور".

 

حتى مع إعلان الأطراف المتحاربة يوم الجمعة عن موافقتهم على وقف إطلاق النار في عطلة عيد الفطر التي تستمر ثلاثة أيام، دوى دوي الانفجارات وإطلاق النار في جميع أنحاء الخرطوم يوم السبت. 

 

وقال عطية عبد الله عطية، سكرتير نقابة الأطباء السودانيين، التي تراقب الإصابات، "لم تتوقف لحظة واحدة".

 

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخص حتى الآن.

 

وأصاب القصف والمعارك النارية ونيران القناصة في مناطق مكتظة بالسكان البنية التحتية المدنية ، بما في ذلك العديد من المستشفيات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز