عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل مباحثات "الرقابة الصحية" و "صيادلة الصحة" حول سلامة المريض المصري

زيارة رئيس الرقابة الصحية لإدارة الصيادلة
زيارة رئيس الرقابة الصحية لإدارة الصيادلة

بحث الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مع الدكتورة غادة يونس، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، سبل التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة لتدريب الصيادلة على معايير الجودة الصادرة عن الهيئة، والخاصة بإدارة الدواء بالمنشأة الصحية، إلى جانب التوسع في اعتماد الصيدليات التي تقدم خدماتها لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، وذلك بحضور د. آية نصار، نائب رئيس الهيئة، ود. حسام أبوساطي، المدير التنفيذي، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.



 

وأشار الدكتور أحمد طه، إلى أن إدارة الدواء من المسؤوليات الرئيسية في أي مؤسسة صحية خاصة في المستشفيات، وأنها عملية معقدة تنطوي على مراحل مختلفة، منها التخطيط لطلبه وشرائه وعملية تخزينه الآمن، وضبط وصفه للمريض، وكذلك إجراءات صرفه وطرق إعطائه ومتابعة تأثيره على المرضى، كما تتضمن تقييم برنامج إدارة الدواء.

 

وتعمل معايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) على تحقيق السلامة والأمان في كل مراحل هذه العملية، لضمان عدم حدوث أخطاء عكسية تؤثر سلبًا على سلامة المرضى، والتي تعد المحور الرئيسي لعمل الهيئة، حيث تركز المعايير على المفهوم العالمي لسلامة المريض، والذي يتضمن ألا يتعرض أي شخص للأذى أثناء تلقي الخدمة الصحية، وأن يجد المريض رعاية آمنة تتوافق مع حالته، وفق ما تقرره الخطوط الاسترشادية الدولية في التشخيص والعلاج، كما تضمن المعايير القضاء على جميع مصادر المخاطر والأضرار التي يمكن تجنبها للمرضى ومرافقيهم، وكذلك للعاملين في المنشآت الصحية.

 

وأضاف الدكتور أحمد طه ان الإدارة الآمنة للدواء وترشيد استخدام المضادات الحيوية، له علاقة أساسية بمفهوم الصحة الواحدة، الذي يبين الارتباط الوثيق بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة. 

 

وأكد حرص الهيئة على العمل المشترك مع مختلف القطاعات، لتحقيق نتائج صحية أفضل، يمكنها أن تساهم بشكل فعال في منع التهديدات الصحية العالمية، والتنبؤ بها، والاستجابة لها، وهو أحد أهم الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19.

 

وفي ذات السياق، أوضحت الدكتورة ولاء عبداللطيف، عضو مجلس إدارة الهيئة، أن من بين أهم المعايير الخاصة بإدارة الدواء الصادرة عن الهيئة، المعيار الخاص بحوكمة استخدام المضادات الحيوية، حيث يهدف إلى الاستخدام الحكيم والرشيد لها، بهدف تقليل مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وهي مشكلة تواجه العالم كله، إلى جانب المعيار الخاص بالتعامل الصحيح بالمستشفى عند الظهور الفعلي لتلك الميكروبات، والتي تم اعتبارها من أشهر مسببات وفيات المرضى على المستوى العالمي، ويهدف المعيارين إلى تقليل العدوى بهذه الميكروبات، في إطار التأكيد على سلامة المرضى.

 

ومن جانبها، أشادت الدكتورة غادة يونس، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، بجهود هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في نشر ثقافة الجودة، وأعربت عن فخرها بوجود هذه الهيئة وتفاؤلها بمستقبل الرعاية الصحية، في ظل منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وخلال جولته بمختلف إدارات وأقسام الهيئة، قدم الدكتور أحمد طه التهنئة للعاملين بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنيا لهم التوفيق، ومؤكدا على انطلاق عدد من مشروعات ومبادرات الهيئة خلال الفترة القادمة.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز