عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. إسرائيل منقسمة بشدة في عيد ميلادها الخامس والسبعين

مظاهرات إسرائيلية
مظاهرات إسرائيلية

 سطر الكاتب جوزيف فيديرمان، تقريرًا مطولًا عن حالة الدولة اليهودية إسرائيل، وهي تقترب بشدة من عيد ميلادها الخامس والسبعين.



 

 

 

وقال جوزيف فيديرمان في تقريره: تعارض أوريت بنحاسوف بشدة الإصلاح القضائي الذي اقترحته الحكومة الإسرائيلية، لكنك لن تجدها في أي مكان بالقرب من الاحتجاجات الجماهيرية ضد الخطة. تقول زواجها يعتمد على ذلك.

 

 

 

ويجلس زوج بنحاسوف على الجانب الآخر من الانقسام السياسي في إسرائيل، ولن يؤدي الانضمام إلى الاحتجاجات إلا إلى تعميق ما تقول إنه بالفعل توترات ملموسة في منزلها.

 

 

قالت بنحاسوف: "أنا لا أذهب إلى المظاهرات ليس لأنني لا أؤمن بها"، أنا لا أذهب لحماية منزلي، أشعر وكأنني أقاتل من أجل منزلي ".

 

 

 

ومع وصول تاريخ إنشاء إسرائيل؛ الخامسة والسبعين يوم الأربعاء، لديها الكثير لتحتفل به.

 

 

ولكن بدلاً من تقييد إنجازاتها كقوة عسكرية إقليمية واقتصادية، فإن الأمة اليهودية التي نشأت على رماد المحرقة تواجه ربما أخطر تهديد وجودي لها حتى الآن - ليس من أعدائها العرب ولكن من الانقسامات الداخلية.

 

 

لأكثر من ثلاثة أشهر، احتشد عشرات الآلاف في الشوارع ضد ما يرون أنه اعتداء من قبل حكومة دينية متطرفة تهدد الهوية الوطنية المتجذرة في التقاليد الليبرالية.

 

 

هدد الطيارون المقاتلون بالتوقف عن الحضور للخدمة.

 

 

حرب أهلية

 

حذر قادة الأمة أعلنًا من حرب أهلية، ودعت عائلات الجنود القتلى السياسيين إلى الابتعاد عن الاحتفالات. يتساءل الكثير من الإسرائيليين عما إذا كان الانقسام العميق يمكن أن يشفى.

هددت ميري ريجيف، الوزيرة الحكومية المكلفة بالاحتفال الرئيسي مساء الثلاثاء، بطرد كل من يعطلها.

 

 

 

 يقام الحدث في ساحة بجوار المقبرة الوطنية لإسرائيل في القدس، حيث تنتقل الدولة فجأة من الاحتفالات الرسمية بذكرى الجنود القتلى إلى فرحة يوم الاستقلال، مع احتفال رمزي بإضاءة الشعلة ومسيرات عسكرية وموسيقى ورقص العروض.

وقاطع زعيم المعارضة يائير لبيد الاحتفال. قائلًا: "لقد مزقت المجتمع الإسرائيلي، ولا يمكن لأداء ألعاب نارية زائفة أن يغطي ذلك".

 

وقال إن الصدع واسع لدرجة أن مشكلة إسرائيل الأطول عمراً وربما الأكثر إلحاحاً - حكمها العسكري غير المحدود على الفلسطينيين - بالكاد تذكر على الرغم من تصاعد العنف في الآونة الأخيرة.

 

 

 

حتى قبل اندلاع الاحتجاجات، اقتصر الخطاب العام في الغالب على تعامل الجيش مع الصراع، وليس مستقبل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، والتي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

 

وقد لعب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، وهو زعيم مستقطب يحترمه أنصاره ويشتمه خصومه ، دورًا رئيسيًا في الأزمة. اكتسبت الانقسامات زخمًا عندما وجهت إليه اتهامات بالفساد في عام 2019. مرت إسرائيل بخمس دورات من الانتخابات في أقل من أربع سنوات - ركزت جميعها على قدرة نتنياهو على الحكم.

في أواخر العام الماضي ، حقق نتنياهو أخيرًا انتصارًا - حيث قام بتشكيل أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل. في غضون أيام ، شرعت في إصلاح النظام القضائي ومنح حلفاء نتنياهو سلطة إلغاء قرارات المحكمة وتعيين القضاة.

 

 

 

أثارت الخطة، التي يرى النقاد أنها استيلاء شفاف على السلطة، احتجاجات غير مسبوقة أجبرت نتنياهو في نهاية المطاف على تجميدها . في انعكاس لانعدام الثقة العميق ، نمت الاحتجاجات فقط ، وكشفت خطوط الصدع العميقة في المجتمع الإسرائيلي التي تعود إلى عقود.

 

من جانب نتنياهو، يوجد تحالف ديني ومحافظ اجتماعيًا يضم الأقلية الأرثوذكسية المتطرفة القوية سياسياً ، والمجتمع الديني القومي ، بما في ذلك مستوطنين الضفة الغربية ، واليهود المنحدرين من أصول شرق أوسطية الذين يعيشون في مدن الطبقة العاملة البعيدة.

 

 

أولئك الذين يحتجون ضده هم إلى حد كبير علمانيون من الطبقة الوسطى المهنيين الذين يقفون وراء الاقتصاد الإسرائيلي الحديث. ومن بينهم عمال في مجال التكنولوجيا العالية ، ومعلمون ، ومحامون ، وقادة حاليون وسابقون في قوات الأمن الإسرائيلية.

في غضون ذلك، تخلى الأقلية الفلسطينية في إسرائيل عن الاحتجاجات إلى حد كبير ، قائلة إنها لم تشعر أبدًا بأنها جزء من البلاد.

وقد انتقلت هذه الانقسامات إلى أماكن العمل والصداقات والعائلات.

على الرغم من الخلافات السياسية، قالت بنحاسوف، 49 سنة، إنها وزوجها "عاشوا في سلام" لمدة 30 عامًا. قالت إنه كانت هناك خلافات في وقت الانتخابات كل بضع سنوات، لكنها لم تدم طويلاً وصغيرة.

 

بدأ ذلك يتغير خلال جائحة الفيروس التاجي، عندما قال بنهاسوف إن نبرة النقاش العام حول قضايا مثل الإغلاق واللقاحات أصبحت أكثر حدة.

 بعد ذلك، مع عودة إسرائيل من الانتخابات إلى الانتخابات، بدأت التوترات تشعر بها في الداخل.

 

 

قال بنحاسوف إن زوجها كان يقول لها إنها تعرضت "لغسيل دماغ" واشتكى من الإعلام "اليساري".

و عندما لا توافق، كان يقول: "أنت لا تفهم"، لم يعد بإمكانهم مشاهدة الأخبار معًا أو "بلاد رائعة"، وهو برنامج سياسي ساخر شهير.

وأطفالهم الأربعة، بمن فيهم ابن يبلغ من العمر 21 عامًا يشارك والده آراءه، كلهم ​​يحبون ويحترمون بعضهم البعض ووالديهم، كما تقول، لكن الأمر معقد، مثل "المشي على قشر البيض".

 

في حين أن إسرائيل تتحد عادة في أوقات الحرب، فقد زرعت بذور عدم الثقة منذ عقود.

 

منذ الأيام الأولى للبلاد، ابتليت الأغلبية اليهودية بخلافات حول قضايا مثل ما إذا كان ينبغي قبول تعويضات من ألمانيا الغربية بعد الحرب، إلى الاحتجاجات العنيفة من قبل يهود الشرق الأوسط الأفقر في أوائل السبعينيات، والانقسامات الداخلية المريرة بسبب الأخطاء العسكرية خلال عام 1973 الحرب ولاحقا في لبنان.

 

اغتيل رئيس الوزراء يتسحاق رابين على يد متطرف يهودي عام 1995 معارض لجهود السلام مع الفلسطينيين.

 اندلعت احتجاجات كبيرة عندما انسحبت إسرائيل من قطاع غزة عام 2005.

قال توم سيجيف، كاتب ومؤرخ وصحفي إسرائيلي: "كانت إسرائيل دائمًا مجتمعًا منقسمًا بشدة، لكنها تماسكت بطريقة ما". "الاختلاف الآن هو أننا بالفعل نناقش القيم الأساسية لهذا المجتمع."

وقال إن الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو تظهر أن الكثيرين "خائفون حقا" من مستقبل البلاد.

يشير دان بن دافيد، الاقتصادي في جامعة تل أبيب، رئيس معهد شورش للبحوث الاجتماعية والاقتصادية ، إلى حدثين أساسيين في تاريخ إسرائيل - حربا 1967 و 1973 في الشرق الأوسط.

 

نتج عن حرب عام 1967 ، التي استولت فيها إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية ، حركة المستوطنين اليهود ، التي تحولت إلى قوة سياسية قوية تمثل حوالي 700 ألف شخص.

في غضون ذلك ، أطلقت حرب عام 1973 عملية من شأنها أن تأتي بحزب الليكود اليميني إلى السلطة بعد أربع سنوات. وحكم الليكود معظم الوقت منذ ذلك الحين ، عادة بالشراكة مع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة.

لقد استخدمت هذه الأحزاب الدينية سلطتها السياسية للفوز بإعانات سخية وإعفاءات مثيرة للجدل من الخدمة العسكرية - مما أغضب الجمهور العلماني الأوسع.

قال بن دافيد إن المجتمع الأرثوذكسي المتطرف، وبدرجة أقل المجتمع القومي الديني يديران أنظمة مدرسية منفصلة تقدم تعليمًا دون المستوى مع احترام ضئيل للقيم الديمقراطية مثل حقوق الأقليات.

 

وقال لأن هذه المجتمعات لديها معدلات مواليد عالية، وقال إن البلاد بحاجة إلى العودة إلى نموذج "بوتقة الانصهار" الذي يتضمن منهجًا أساسيًا يروج للقيم العالمية، على حد قوله،"إذا كنا أمة واحدة، فنحن بحاجة إلى تعليم أطفالنا ما يجمعنا".

قال داني دانون، السفير السابق لدى الأمم المتحدة والشخصية البارزة في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو ، إن الذكرى هي وقت يفكر فيه الجميع ويفكروا في الأمور المشتركة بينهم.

قال: "خلال السنوات الخمس التي قضيتها في الأمم المتحدة، أدركت أن أعداءنا لا يميزون بين اليسار واليمين ، والعلماني والأرثوذكسي"، "لهذا السبب علينا أن ندرك أنه يجب علينا أن نلتزم ببعضنا البعض."

ومع ذلك، يرى الكثيرون أن الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين هو وقت الفرح.

قالت بنحاسوف إنها ستستضيف حفلة لنحو 100 شخص في منزلها بوسط إسرائيل، العديد منهم من أفراد عائلة زوجها.

قالت: "إنه عيد استقلالنا"، "لا يزال يوم الاحتفال."

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز