عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| القوات الأوكرانية تعبر "دنيبر".. وتكهنات بهجوم الربيع المضاد

نجحت القوات العسكرية الأوكرانية في إنشاء مواقع على الجانب الشرقي من نهر دنيبر، وفقًا لتحليل جديد، مما أثار تكهنات يوم الأحد بأن التقدم قد يكون علامة مبكرة على هجوم الربيع المضاد الذي طال انتظاره في كييف.



 

 

أفاد معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، في وقت متأخر من يوم السبت أن اللقطات التي تم تحديدها جغرافيًا من المدونين العسكريين الموالين للكرملين أشارت إلى أن القوات الأوكرانية قد أنشأت موطئ قدم بالقرب من بلدة أوليشكي، إلى جانب "خطوط إمداد مستقرة".

 

 

ويعتقد المحللون على نطاق واسع أنه إذا مضت أوكرانيا قدما في هجوم الربيع المضاد ، فسيكون الهدف الرئيسي هو اختراق الممر البري بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي تم ضمها، الأمر الذي يستلزم عبور نهر دنيبر في جنوب البلاد.

 

ردا على تقارير وسائل الإعلام الأوكرانية التي أعلنت أن إنشاء مثل هذه المواقع يشير إلى أن الهجوم المضاد قد بدأ، دعت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة العملياتية الأوكرانية الجنوبية، إلى التحلي بالصبر.

 

بينما لم تؤكد أو تنفي تقرير "ISW" ، وقالت فقط إنه لا يمكن الكشف عن تفاصيل العمليات العسكرية في دلتا دنيبر لأسباب تشغيلية وأمنية.

وفي حديثها على التلفزيون الأوكراني، أضافت هومينيوك أنه كان "عملًا صعبًا للغاية" عندما "كان من الضروري التغلب على عقبة مثل نهر الدنيبر، عندما يمر خط المواجهة عبر نهر واسع وعميق وقوى في تياراته المائية".

 

 

من جانبه نفى رئيس منطقة خيرسون الذي نصبه الكرملين، حاكمًا على الأقليم أن تكون القوات الأوكرانية قد وضعت موطئ قدم لها على الضفة الشرقية لنهر دنيبر.

 

وفي تحديث برقية، قال فلاديمير سالدو أن القوات الروسية "تسيطر سيطرة كاملة" على المنطقة، وتكهن بأن الصور التي أشارت إليها "ISW " ربما صورت وحدات التخريب الأوكرانية التي "تمكنت من التقاط صورة سيلفي" عبر نهر دنيبر قبل إجبارها خلف.

بعد أكثر من عام على الغزو الروسي، تحولت المعارك الأخيرة إلى حرب استنزاف، ولم يتمكن أي من الجانبين من اكتساب الزخم.

 

 

لكن أوكرانيا تلقت مؤخرًا أسلحة متطورة من حلفائها الغربيين، وقوات جديدة مدربة حديثًا في الغرب، مما أدى إلى تزايد التوقعات بشن هجوم مضاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز