عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين توضح موقفها من القرم وسيادة دول ما بعد الاتحاد السوفيتي

الصين
الصين

أكدت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ أن موقف بكين من قضية شبه جزيرة القرم لم يتغير، وأن بكين تحترم سيادة جميع الدول، بما فيها تلك المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي السابق.



 

جاء ذلك في معرض رد المتحدثة على طلب من وكالة "تاس" للتعليق على تصريح السفير الصيني لدى فرنسا ليو شاي حول تبعية شبه جزيرة القرم.

وقالت ماو نينغ خلال إفادة صحفية اليوم الاثنين: "موقف الصين من هذه القضية لم يتغير. فيما يتعلق بالسيادة الإقليمية، كان موقف الصين واضحا دائما. وتحترم الصين سيادة واستقلال وسلامة أراضي جميع الدول وتدعم أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وتابعت: "منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، التزمت الصين دائما بمبدأ الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية، وطورت علاقات الصداقة الثنائية والتعاون. الصين تحترم الوضع السيادي للجمهوريات التي تشكلت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي".

 

وكان سفير الصين لدى فرنسا أثار غضبا في أوروبا الشرقية وأوكرانيا بعدما شكك في سيادة الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي، مشيرا قبل أيام في مقابلة تلفزيونية إلى أن تلك الدول "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة".

 

 

ولدى سؤاله عما إذا كانت شبه جزيرة القرم جزءا من أوكرانيا ، قال ليو إن "الأمر يتوقف على كيفية نظرتنا إلى هذه المشكلة.. هناك تاريخ. وكانت القرم في البداية ملكا لروسيا. لقد كان خروتشوف هو الذي أعطى شبه جزيرة القرم لأوكرانيا في عهد الاتحاد السوفيتي".

وقالت الخارجية الفرنسية إنها "تبلغت بصدمة" تصريحات السفير الصيني، داعية بكين إلى "توضيح ما إذا كانت تعكس موقفها".

 

 

من جهته، انتقد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات السفير الصيني قائلا "لا يمكن للاتحاد الأوروبي إلا أن يفترض أن هذه التصريحات لا تمثل الموقف الرسمي للصين"، مضيفا أنها "غير مقبولة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز