عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. الجيش السوداني يرصد 7 خروقات للهدنة من قوات الدعم السريع

القوات المسلحة السودانية
القوات المسلحة السودانية

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، منذ قليل، بيانًا كشفت خلاله عن ارتكاب قوات الدعم السريع، العديد من الانتهاكات للهدنة الجديدة المعلنة بين الجانبين لمدة ٧٢ ساعة.



 

وقال البيان:  بالرغم من سريان الهدنة لمدة ٧٢ ساعة التي وافقت عليها القوات المسلحة إلا أننا نرصد الكثير من الخروقات التي تقوم بها المليشيا المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم والتي تتمثل في الآتي:- 

- استمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل وخارج العاصمة ومحاولة احتلال مواقع وتقييد تحركات المواطنين.

- حركة كثيفة بمجموعات متفاوتة نحو مصفي الجيلي بغرض استغلال الهدنة في السيطرة على المصفي لخلق أزمة في إمدادات الوقود بكامل البلاد.

- تحركات لأرتال عسكرية نحو العاصمة متجهه من غرب السودان إلي "ودبندة _ النهود" وصولًا إلى الخرطوم، بجانب أرتال أخري من بابنوسة والمجلد وذلك لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق للخرطوم.

 

- لم يتوقف نشاط مجموعات القناصة التي نشرها العدو على أسطح البنايات بمناطق متفرقة من العاصمة والولايات.

--استمرار عمليات سلب ونهب ممتلكات المواطنين والتعرض للماره أثناء تحركاتهم.

- تعديات كثيرة على مقرات البعثات الدبلوماسية وإطلاق الأعيرة النارية على السفارة الهندية بمنطقة العمارات شارع ١، بجانب بلاغات متعددة من سفارات كوريا، سويسرا, روسيا ،إثيوبيا، اليمن، سوريا، المغرب، إسبانيا بتمركزات لقوات المليشيا المتمردة بالقرب من مقرات هذه البعثات وتهشيم كاميرات المراقبة الخارجية بها بجانب بلاغ السفير الكوري بطلب إخلاء جوي لأفراد جاليته بسبب هجوم المتمردين على منزله، وتحطيم كرفانات الحماية خارج مقرات البعثات .

- تلقي القوات المسلحة السودانية بلاغًا من سفارة سلطنة عمان باحتلال المتمردين لمقر السفارة بالكامل وسرقة عربة تتبع للبعثة.

 

وقال بيان القوات المسلحة السودانية: بالرغم من التزامنا بالهدنة إلا أننا سنحتفظ بحقنا كاملاً في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة ومحاولات المليشيا المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفهم العملياتي المتدهور.

 

وأضاف البيان: نطمئن مواطنينا بأن قواتهم المسلحة ستبقي يقظة وحريصة على أمن وسلامة البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز